آخر الأخبار
The news is by your side.

تطور الجريمة في زمن الجائحة..!!

تطور الجريمة في زمن الجائحة..!!

بقلم: شول لام دينق
لا شك أن الإغلاق العام بسبب الجائحة أثر وسيؤثر على كثير من أنماط الحياة مستقبلا . ابتداء من التحصيل الأكاديمي انتهاءا بالعائد الفردي دخلا من عمله المشروع وغير المشروع ، حدث بأن العالم حبس انفاسه في البيت ، مما أثرا سلبا على المجرمين الذين لا يحبون التعب وعرق الجبين ، هل تصدقون أن هناك فئة من الناس ، لا يفلحون في عمل شيء الا سرقة مجهودات الآخرين ، لاسباب إما سلوكية مرضية أو عادات اجتماعية أو نزعات شخصية ، كأن يحب الرجل جسمه أكثر من أخته لا يريد االتعب والرهق والغبشة ، لذلك تجده يتضرر مثل الدجاجة أن لم يصحو الناس من نومهم ليلتقط الفتات ، لذلك نلاحظ أن الديك يكثر الصياح …!!

#عالم الجنس..
تنازل الكثير عن كرامتهم ورجولتهم بسبب الحجر الصحي ، فزاحم المومسات في عملهن، حتى أن التنافس صار على أشده الآن في الأزقة والمخادع ، وصار الإتيان دبرا أغلى من الإتيان قبلا “الجنس السوي” ..!!!

أ . ن تعمل في طريق جبرة تقول : “اللوايطة ما خلوا لينا شغل نسوي”  “دخان” و ” كبرتة” و ” بودكير” حتى الازياء والارداف ، وكمان عندهم أسلوب في الإقناع بشكل مبالغ وما عندهم كرامة نهائي .. وبشتغلوا سائرين وقافي حتى ولو دايرينو سباحة ممكن يرقد عادي ، قدرات استثنائية ..وختمت “مخير الله من زي ديلا” !!!

#الرباطة..
ظهرت عادة ربط الطرقات من جديد في ظل هذه الظروف الاقتصادية والصحية الطارئة ، يتم نهب كل شيء حتى كيس العيش ، دعك من الأجهزة المحمولة والحواسيب ، يقومون بعمل دراسة حالة اولا ومعرفة زمن خروجك ومقتنياتك الإلكترونية وساعة الخروج والعودة ومن ثم تنفيذ عملية الربط أو النهب ، ولا ننسى الخطف بواسطة الدراجات النارية خاصة في جوبا والذين يسمون “الكوركوري” بمعنى الصقر ، بسرعة فائقة ، فهؤلاء يخطفون كل شيء يحمله المشاة ، حتى أنه حدث ذات مرة أمام مستشفى جوبا بأن تم خطف جثمان طفلا صغير كانت تحمله أمه الشابة ظنا منهم بأنه   الحقيبة مال ..!!

#الدجل والشعوذة …!
شاعت ظاهرة القنوات التي تقدم خدمات علاجية للظروف الاجتماعية ، حب..زواج..عمل..سوء طالع..حتى التدرج الوظيفي ، يدعون بأنهم يستطيعون أن يؤثروا في مدير عملك ليقوم بترقيتك من درجة إلى أخرى ومن رتبة إلى التي تليها ، والآن صاروا يستخدمون الفيس بوك والقنوات التلفزيونية خاصة الشرق أفريقية ، كأن يدعون أن دكتور فلان الفلاني استطاع استرداد مسروقات بواسطة “النحل” الواحد دا ، ويأتون بمن يمثل دور الجاني حتى تصدق انت ، والفيديوهات كثيرة ومتوفرة على الفيس بوك ..!!

#القرصنة الالكترونية
وهناك مجموعات إلكترونية ، قراصنة يرسلون رسائل في الخاص مدعون بأنك قد فزت بجائزة وقدرها ٣٠٠.٠٠٠ دولار مرفقون صور من يحملون أموال كثيرا ، ويقول هذا الذي فاز من قبلك والآن جاء دورك ، ويقعون في أخطاء غبية جدا ، الصورة المرفقة ، اعرف تأريخ ومكان والأشخاص الذين ظهروا في الصورة ، تبرعات من النائب الأول “تعبان دينق” للفريق القومي ، فقط يقومون بالبحث عن صور للمشاهير الذين يتباهون بأموالهم ومن ثم نسخها ولصقها للتأثير على ضحاياهم ..!!
لذلك عليكم توخي الحذر وعدم ارسال أي أموال مهمها قلت قيمتها…!!

دي فلسة كورونا وبتعدي إن شاءالله…

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.