آخر الأخبار
The news is by your side.

تشكيل حكومة يمنية جديدة بموجب إتفاق رعته السعودية

تشكيل حكومة يمنية جديدة بموجب إتفاق رعته السعودية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ، أمس الجمعة ، عن تشكيل حكومة يمنية جديدة ، بعد نحو خمسة اشهر من مشاورات معقدة في الرياض ، بموجب إتفاق رعته المملكة العربية السعودية ينص علي تقاسم السلطة بين حلفائها في المحافظات الجنوبية .

وجاء في المرسوم الرئاسي ، تشكيل حكومة مكونة من 24 وزيرا يمثلون القوى السياسية التقليدية والمجلس الإنتقالي الجنوبي الذي حصل على خمس حقائب وزارية كمكون جديد ، علي أن تكون الحكومة برئاسة معين عبدالملك .

و جاء الإعلان عن هذه الحكومة ، بعد أكثر من عام على إندلاع أول صدامات مسلحة بين تحالف القوات الحكومية ، والمجلس الإنتقالي المطالب بالإنفصال بقيادة محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي ، ضمن سلسلة من جولات العنف التي قادت إلى فرض هذا المجلس الذي تدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة .

وواجه الوسطاء السعوديون صعوبات كبيرة في الوصول إلى هذه التشكيلة الجديدة ، بسبب أزمة ثقة حادة ، وخلافات حول الحصص الوزارية ، المرتبط إعلانها وفق إجراءات متبادلة لتطبيع الأوضاع الأمنية والعسكرية في العاصمة عدن والمحافظات المجاورة .

ومن بين أكثر من 30 وزيرا في الحكومة السابقة إحتفظ خمسة وزراء فقط بمواقعهم في التشكيلة الجديدة ، بينهم وزيرا الدفاع الفريق محمد المقدشي(شمال) ، والمالية سالم بن بريك(جنوب) ، ضمن حصة الرئيس عبدربه منصور هادي التي تضم أيضا الخارجية التي شغلها سفير اليمن لدى الولايات المتحدة أحمد بن مبارك ، والداخلية التي حل فيها اللواء إبراهيم حيدان .

كما إحتفظ وزير الإعلام معمر الإرياني المقرب من الديوان الملكي السعودي بمنصبه ، بإضافة الثقافة والسياحة إليه في وزارة واحدة عن حصة حزب المؤتمر الشعبي .

جدير بالذكر أن الحكومة المعلنة ، خلت من أي تمثيل للمرأة اليمنية ، للمرة الأولى منذ 20 عاما .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.