آخر الأخبار
The news is by your side.

ترحيب واسع بإجازة الكونغرس لتشريع السلام القانوني للسودان

ترحيب واسع بإجازة الكونغرس لتشريع السلام القانوني للسودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

رحب الدكتور عبدالله حمدوك ، رئيس مجلس وزراء الحكومة الإنتقالية ، بإجازة الكونغرس الأمريكي لتشريع السلام القانوني للسودان ، كمارحبت وزارة الخارجية وعدد من الدول الشقيقة والصديقة بذلك القرار .

وكتب رئيس الوزراء علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر:”الآن أوفت الحكومة الإنتقالية بأحد أكبر وعودها لشعبنا ، ونخطو خطوة كبيرة جداً في طريق تطوير علاقاتنا الخارجية بما يخدم مصالح بلادنا السياسية والإقتصادية” .

وأوضح دكتور حمدوك أن ، إستعادة السودان حصانته السيادية تعني ، منع الأفراد في الولايات المتحدة من ملاحقة الحكومة السودانية قضائيا بدعاوى تتعلق بالإرهاب .

وقدم دكتور حمدوك التهنئة لشعب السودان على هذه الإجازة ، والتي تعيد الحصانة السيادية للبلاد وتسهم في تقديم مساعدات تنموية ودعم مالي لبدء عملية الإعفاء من الديون .

وثمن حمدوك مجاهدات الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز التأريخي ، والذي يعزز مصالح السودان ويساهم في ترسيخ الإنتقال الديموقراطي بالبلاد .

وأضاف د. حمدوك في تغريده له بتويتر “.

وأشار رئيس الوزراء ، إلي أن أبرز ما تضمنه قانون السلام العادل والذي أجازه الكونغرس ، هو إستعادة السودان لحصانته السيادية ضد أي محاكمات مستقبلية تتعلق بفترة إدراجه بلائحة الإرهاب ، بالإضافة إلى الدعم المباشر وغير المباشر المقدر بحوالي 1.1 مليار دولار ، بجانب مبلغ المليار دولار الذي إلتزمت أمريكا بدفعه كمتأخرات السودان للبنك الدولي .

إلي ذلك أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا ، أكدت خلاله أن هذا التشريع يُعيد، عملياً الحصانة السيادية للسودان ، ويجنبه أي محاكمات مستقبلية ذات صلة بالفترة التي كان مدرجاً خلالها في قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وأوضح البيان أن إجازة القانون يأتي في إطار إعتماد إتفاقية التسوية الموقعة بين حكومة السودان وحكومة الولايات المتحدة الأميركية ، التي تم بموجبها رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وكشفت وزارة الخارجية ، عن إستثناء التشريع القضايا الخاصة بأحداث الحادي عشر من سبتمبر المعروفة .

وأضاف البيان: “معلوم أن هذه القضايا يمكن للولايات المتحدة الأميركية مقاضاة أي دولة بشأنها بموجب القانون الأميركي المسمى (العدالة ضد رعاة الإرهاب” .

وجددت وزارة الخارجية السودانية التأكيد على موقف وزارة العدل السودانية القاضي بأن السودان ملتزم بالدفاع عن نفسه .

وأكد البيان أن هذه الخطوة ، التي أتت ثمرة جهود مضنية ومتصلة عكفت عليها مؤسسات الدولة في تناغم عظيم وفقاً لتوجيهات القيادة التنفيذية العليا ، تعد إضافة كبيرة أخرى في طريق إعادة دمج السودان في المجتمع الدولي وإحتلاله لمكانه الطبيعي بين الأمم المتحضرة ، ترجمة لشعارات ثورة ديسمبر المجيدة وتأكيدا لأهدافها السامية .

جدير بالذكر أن الكونغرس الأميركي ، كان قد أقر بمجلسيه ، مساء الاثنين الماضي ، تشريعا يتضمن الموافقة على إستعادة السودان حصانته السيادية ، بعد أيام من رفع إسمه عن قائمة الدول الراعية للإرهاب ، نتيجة مفاوضات طويلة إستغرقت أكثر من عام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.