آخر الأخبار
The news is by your side.

ترتيبات لصيانة مصفاة الخرطوم وأسعار جديدة للوقود

ترتيبات لصيانة مصفاة الخرطوم وأسعار جديدة للوقود

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة الطاقة والتعدين ، أمس ، عن ترتيبات تتعلق بالبدء في عملية الصيانة الشاملة لمصفاة الخرطوم بعمل كافة الطلمبات ، في توزيع المشتقات من القطاع الخاص وفق التسعيرة الجديدة التي تحددها وزارة المالية ، على أن تتواصل عملية إمداد القطاعات الإستراتيجية بنفس النسب المطلوبة من الإنتاج القليل للمصفاة الثانية .

ووجهت الوزارة ، في بيان لها ، ما يتم إنتاجه في أثناء عملية التوقف حتي تتمكن من الإيفاء الجزئي لإتزامها بتوفير الوقود إلي القطاعات المنتجة والإستراتيجية مثل الزراعة والكهرباء والمواصلات والأمن .

إلي ذلك وقف وكيل قطاع النفط بوزارة الطاقة والتعدين ، دكتور حامد سليمان ، علي سير العمل بالمستودعات الاستراتيجية وميناء بشائروذلك في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية خلال فترة توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية ، بجانب تفقد مرابط السفن وعدد من المرافق المتعلقة بقطاع النفط ببورتسودان وذلك لإنسياب المواد البترولية بسلاسة إلى ولايات السودان المختلفة والإستعداد لمجابهة التحديات التي تواجه إستيراد الوقود لاسيما خلال الصيانة الدورية للمصفاة .

وكشف الوكيل عن إكمال كافة ترتيبات إرساء العطاءات ووصول بواخر الوقود بالسعر الحر لتغطية فترة توقف مصفاة الخرطوم .

وقال:”وصلنا بورتسـودان لتأمين إمداد الوقود لتلك الفترة” .

وأشار الوكيل إلى إكتمال الترتيبات الفنية والإدارية والمالية لبدء أعمال صيانة المصفاة خلال الأيام المقبلة .

وأضاف قائلا:” 80% من المعدات للصيانة إكتملت بتوفير قطع الغيار ووصول المقاول لبدء أعمال الصيانة” .

وفي السياق أحدث قرار تحويل محطات الوقود المدعوم ، إلى محطات تجارية تبيع بالسعر التجاري ، جدلا واسعا لدى المواطنين التى إصطفت السيارات أمام تلك المحطات .

جدير بالذكر أن وزارة الطاقة والتعدين ، كانت قد قررت تخفيض أسعار الوقود في البلاد ، ليصبح سعر لتر الجازولين بـ112جنيهاً سودانياً (حوالي 0.41 دولار أميركي) ، بدلاً من 117 جنيهاً (حوالي 0.43 دولار) ، فيما سيكون لتر البنزين بموجب الأسعار الجديدة في حدود 121جنيها ليصبح الجالون 544.5 جنيها ولتر الجازولين 112 جنيها والجالون 506 جنيها .

وفيما يلي يورد (سودان بوست) نص البيان :-

بيان من وزارة الطاقة والتعدين

في إطار البدء في الصيانة الشاملة لمصفاة الخرطوم الأولى و التي تم الإعلان عنها في الأسابيع المنصرمة، بدأت وزارة الطاقة والتعدين اولي الخطوات بعد وصول وفود العاملين الصينيين بالشركة المتعاقد معها للقيام بالصيانة.

وابتداء من اليوم ٢٠ ديسمبر، بدأت الوزارة في توجيه ما يتم انتاجه في اثناء عملية التوقف حتي تتمكن من الايفاء الجزئي لإتزامها بتوفير الوقود الي القطاعات المنتجة والإستراتيجية مثل الزراعة والكهرباء والمواصلات والأمن.

وعليه، ستعمل كافة الطرمبات في توزيع المشتقات من القطاع الخاص وفق التسعيرة التي تحددها وزارة المالية.

وسيتواصل إمداد القطاعات الإستراتيجية بنفس النسب المطلوبة من الانتاج القليل للمصفاة الثانية.

اعلام وزارة الطاقة والتعدين

٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠ م

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.