آخر الأخبار
The news is by your side.

تدشين بداية العمل بالحفارات الجديدة بالكيلو “26” في مشروع الجزيرة

تدشين بداية العمل بالحفارات الجديدة بالكيلو “26” بمشروع الجزيرة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

دشنت وزارة والموارد المائية ، اليوم ، بداية العمل بالحفارات الجديدة بقنطرة الكيلو26 عبد الماجد ، بالقسم الشمالي الغربي لمشروع الجزيرة .

جاء ذلك بحضور البروفيسور ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية ، والمهندس السر محمد آدم ، مدير الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات ، وعدد من القيادات والمسؤولين بالوزارة والمكتب الزراعي بأبوقوتة وقيادات المزارعين .

وأكد البروفيسور ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية ، في تصريحات صحفية ، أن الوزارة تخطط لتأهيل الحفريات ضمن مشروعات التنمية ، للعمل في تأهيل المشروعات القائمة كمشروع الجزيرة ومشروعات الأيلولة ، السوكي ، حلفا الجديدة ، والمشروعات الولائية ، بإعتبارها ذات خبرة طويلة ، وأشار إلي أن طموحهم في المستقبل أن يمتد عملها للدول المجاورة بما لديها من تميز وخبرة طويلة كمقاول حكومي .

وقال الوزير:”إننا اليوم مطمئنون على التشغيل وإزالة الأطماء ، ونبشر بأن هذا الموسم الشتوي سيكون أكثر نجاحا من السابق ، خاصة في مكون الري وأن إستعداداتنا تفوق إستعدادات الموسم الماضي” .

وأضاف البروفيسور ياسر أن الحصر الحقلي الذي قامت به الوزارة أبان أن المساحة المزروعة تفوق المساحة المخصصة حيث أنه تمت زراعة 83 % مقارنة ب60% ، الأمر الذي تسبب في إختناقات الري ، ووصف ذلك بأنه من المسالب التي لا بد من توفر القوانين اللازمة لمعالجة مثل هذه الإشكالات مستقبلا .

وقال عباس: “نطمئن المزارعين بأن الخطوات حثيثة من قبل وزارة الري لتوفير المياه بشبكة ري مشروع الجزيرة ، التي ستستمر وسنتمكن من زراعة كل المساحات بما فيها المساحات الزائدة” .

من جانبه أكد المهندس السر محمد آدم ، مدير الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات ، أن هذه الآليات قد تم شراؤها من موارد الهيئة الذاتية ، مشيرا إلي أن الهيئة لديها 50 من الحفارات تعمل في كل المشروعات .

وأضاف مدير الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات ، أن الحفريات تخطط في المرحلة القادمة لزيادة أسطولها العامل من الآليات .

إلي ذلك أشار المهندس مستشار قسم الله خلف الله ، المدير العام لعمليات الري ، إلي أن هذه الآليات الجديدة ستكون إضافة لمعالجة الأطماء والحشائش من القنوات في مواقع الإختناقات ، كاشفا عن إستعدادات إدارته منذ إكتوبر الماضي لملء القنوات ، مؤكدا أن المناسيب عالية من الري للعروة الشتوية وأنهم سيمنعون التعدي على أبواب وقنوات الري وحمايتها ، مبشرا المزارعين بأن هذا الموسم سيكون ناجحا مقارنة بالأعوام السابقة .

وفي السياق أشاد كل من المهندس العطايا آدم النور ، مدير عمليات ري شمال الجزيرة ، والمهندس عبد السلام محمد صالح ، مدير عمليات ري الجزيرة والمناقل ، ثمنوا جهود هيئة الحفريات المتصلة لمعالجة الأطماء في قنوات الري .

جدير بالذكر أن الحفارات الجديدة ، وعددها 11 حفارة منها 8 حفارات و3 لوادر ، تتبع للهيئة العامة لأعمال الري والحفريات ، وهي في إطار فك إختناقات الري ببعض قنوات مشروع الجزيرة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.