آخر الأخبار
The news is by your side.

تجمع المهنيين: يتبنى رؤيا سياسية للنقابات وإعادة هيكلة للتجمع 

تجمع المهنيين: يتبنى رؤيا سياسية للنقابات وإعادة هيكلة للتجمع

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أشار الوليد علي أحمد ، عضو مجلس تجمع المهنيين السودانيين ، إلي أن قيام النقابات لا علاقة له بإجازة قانون النقابات ، مضيفاً في هذا الصدد أن ما يهم في نشأة النقابات الاتفاق على نظم أساسية تخص أعضاء النقابات ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده التجمع أمس بداره .

وألمح الوليد إلي تبني التجمع لرؤيا سياسة يسعى خلالها إلى إنجاز خطة تنفيذية واقعية حول قضايا الفترة الانتقالية ، علي أن تكون محاورها النقابات والسلام واستكمال هياكل السلطة والعلاقة مع مكونات الثورة المختلفة .

وأضاف عضو المجلس ، أن رؤيا التجمع السياسية للنقابات تمثل الدور الأساسي لبناء دور نقابي وحركة مستقلة والسعي مع الشركاء في النقابات واللجان التمهيدية الوليدة للدفع بقانون النقابات الديمقراطي لانجازه وإجازته في السودان لسد الفراغ النقابي الموجود حاليا .

وجدد الوليد تشجيع التجمع للمهن كافة وابتدار صياغة نظم أساسية تلتف حولها وتعقد الجمعيات العمومية تستمد منها الشرعية وليس من القوانين الحكومية .

من جانبه أعلن الاستاذ الفاتح حسين ، عضو سكرتارية تجمع المهنيين السودانيين ، عن إضافة مكاتب جديدة للتجمع تشمل النقابات ، والإتصال، وآخر للولايات ، مبينا في هذا الصدد أن هذه المكاتب لم تكن موجودة في السابق ضمن هياكل تجمع المهنيين .

وأردف حسين أنه بعد الاتفاق على الهيكلة تم الشروع في إختيار السكرتارية الجديدة . والتي بدأت بالمكتب الإعلامي من شبكة الصحفيين السودانيين والمكتب القانوني من التحالف الديمقراطي للمحامين دون أي تصويت بإعتبارهما مكتبين متخصصين ، وتم إنتخاب مقرر تجمع المهنيين ثم إنتخاب بقية سكرتارية التجمع مجتمعة بعدد 6 أشخاص ، مؤكدا عدم ورود اي طعن لمجلس التجمع حتى الآن .

ودعا الفاتح الى أهمية اعادة هيكلة التجمع بما يتماشى مع متطلبات المرحلة باستصحاب الرؤية السياسية للتجمع .

وجدد حسين أن تجمع المهنيين السودانيين سيظل منبرا لكل السودانيين وسيستمر تجمع المهنيين وفق الرؤية التي صاغها التجمع .

وفي السياق أكد الدكتور صلاح جعفر ، عضو تجمع المهنيين السودانيين حرصهم علي ضرورة إعادة هيكلة التجمع في سبيل بلورة القيادة بما يسمح بالمشاركة العادلة لمكونات العملية السياسية بشكل ديمقراطي يضمن أكبر قدر من التوافق والمشاركة .

ودعا صلاح ، إلي بناء وتقوية تنسيقيات تحالف قوى الحرية والتغيير في الولايات المختلفة وتقوية العلاقة فيما بينها والمركز والتوافق على آلية للمتابعة تضع الهياكل وتعد تقريرا تقييميا للفترة الانتقالية مع ضرورة ضبط العلاقة بين قوى الحرية والتغيير ومؤسسات السلطة الانتقالية .

وشدد صلاح علي أهمية أن يخاطب السلام جذور الأزمة السودانية وأن يتمتع بالشفافية باعتباره من شروط النظام الديمقراطي ، مطالبا بالإسراع في مشروع كامل يستوعب العدالة الانتقالية ويستعجل إجراءات جبر الضرر والملاحقات القضائية وعملية إصلاح المؤسسات .

وأضاف صلاح أن علاقتهم مع قوى الحرية والتغيير مبنية على الشراكة والاستقلالية بما يقتضي الوقوف على مسافة واحدة من كل الكتل المشاركة في الثورة ، وإستنادا على أن تجمع المهنيين كيان مهني له دور نقابي .

وتطرق صلاح إلي أهمية المحافظة على التأييد الشعبي لتحالف قوى الحرية والتغيير والتواصل مع القواعد والعمل مع قوى الثورة على تطوير رؤى وبرامج التحالف بما يتوافق مع أهداف الثورة ومخاطبتها القضايا الملحة .

وثمن صلاح دور لجان المقاومة واعتبره دورا مهما يتم على عدة نقاط وهي ضرورة المحافظة على استقلالية لجان المقاومة والنأي بها عن حالات الاستقطاب السياسي .

يذكر أن تجمع المهنيين السودانيين عقد أمس مؤتمرا صحفيا بداره بالخرطوم لمناقشة
إضافة مكاتب في هيكله الجديد إلي جانب طرح رؤيته السياسية المستقبلية للنقابات . وذلك في إطار الإصلاح الاقتصادي وبناء السلام والحرية وإصلاح مؤسسات الدولة والمؤتمر الدستوري .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.