آخر الأخبار
The news is by your side.

بيان: “معايير تعيين واليا كسلا والقضارف لم تضع اعتبارا للأمن القومي”

بيان: “معايير تعيين واليا كسلا والقضارف لم تضع اعتبارا للأمن القومي”

أصدر المجلس الاستشاري الأعلي لشرق السودان،بيانًا اليوم عبر فيه عن قلقه واستيائه وخيبة أمله بشأن قائمة الولاة المدنيين، الذين أعلن عنهم السيد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك عن تعينهم مساء أمس بعد طول انتظار.. خاصة أهلنا بالولايات الشرقيه، الذين كانوا ينشدون التغيير ويأملون في تذوق ثمرات وطعم شعارات ثوره ديسمبر المجيدة (حرية،سلام، وعدالة).

موقع سودان بوست الإخباري ينشر لكم البيان أدناه كما وردنا:

 بسم الله الرحمن الرحيم

 المجلس الاستشاري الأعلي لشرق السودان

 بيان صحفي

أن المجلس الاستشاري الاعلي لشرق السودان وإستشعارا منه لمسؤليته الوطنية وإنطلاقا من دوره الاستشاري في تقديم النصح والمشورة الفنية والسياسية المطلوبة للجهات الرسميه والاهلية ، في كافة القضايا التي تهم الإقليم الشرقي بهدف تعزيز الأمن والإستقرار والسلام والتنمية وتحسين معاش الناس بشرق السودان وبقية اقاليم السودان .

يود أن يعبر المجلس الاستشاري لشرق السودان عن قلقه واستيائه وخيبة أمله بشأن قائمة الولاة المدنيين، الذين أعلن عنهم السيد رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك عن تعينهم مساء أمس بعد طول انتظار..خاصة أهلنا بالولايات الشرقيه، الذين كانوا ينشدون التغيير ويأملون في تذوق ثمرات وطعم شعارات ثوره ديسمبر المجيدة (حرية،سلام، وعدالة) .
ولكن، للأسف.. جاءت خطوة تعيين ولاة الولايات الشرقية خاصة ولايتي كسلا والقضارف صادمة وكارثية علي الأمن والاستقرار ومهددة للسلم الاجتماعي بشرق السودان.

عليه، يعتبر المجلس الاستشاري لشرق السودان الآتي:
اولا : أن معايير تعيين واليا كسلا والقضارف لم تضع اعتبارا للأمن القومي.. ولم تراع المصالح العليا للدولة .. في ظل تدفق موجات اللاجئين ومشاكل تهريب السلع عبر الحدود .

وفي هذا الشأن يود المجلس أن ينوه الي أن اختيار ولاة ربما ليس بمقدورهم مقاومة الضغوط العشائريه وتضارب المصالح ، تعتبر بمثابة إعادة انتاج نموذج (إبراهيم محمود) في عهد النظام البائد ، وتكريس لمشروع حزب المؤتمر الوطني البائد ، في توطين اللاجئين الأريتريين وتجنيسهم بكثافة ، و تمكينهم اقتصاديا وسياسيا وإدماجهم في المؤسسات المدنية والعسكرية وذلك في سبيل كسب أصوات انتخابية دون وضع حساب للمهددات الامنيه بما يعتبر تهديد الأمن القومي كما يحدث الآن .

ثانيا : أن معايير الاختيار لم تضع اعتبار للتركيبة السكانية والموازنات القبلية بشرق السودان، الأمر الذي قد يتسبب في مزيد من التوترات والنزاعات القبلية خاصة بولايتي كسلا والقضارف اللتان تقفان علي فوهة إنفجار نزاعات قبلية ربما أخطر من السابقة .

ثالثا : أن والي كسلا لا يملك أي مؤهلات إدارية وتنفيذية واكاديمية تؤهله لتبوء مثل هذا المنصب الهام ، في ولاية استرايجيه مثل ولاية كسلا.

لذلك نري أن قدراتة السياسية والإدارية لا تستحق بالدفع به لهذا المنصب الهام والحساس، والمغامرة بأمن وسلام المواطنين واستقرار ومستقبل ولاية كسلا .

عليه يناشد المجلس الاستشاري لشرق السودان السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك باعادة النظر ومراجعة اختياراته للولاه خاصة بولايتي كسلا والقضارف تأسيسا علي ما سبق من اسباب اعتراضنا انفة الذكر التي تعبر عن التهديد للامن القومي .

إعلام المجلس الاستشاري الأعلي لشرق السودان
22يوليو 2020

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.