آخر الأخبار
The news is by your side.

بم تفكر  … بقلم: جورج حدادين  .. الهيمنة وطمس الحضارات والثقافات وإلغاء الهوية الوطنية

بم تفكر  … بقلم: جورج حدادين  .. الهيمنة وطمس الحضارات والثقافات وإلغاء الهوية الوطنية

أخطر أدوات الغزو الاستعماري، لأنها أدوات ناعمة ولأن أدواتها محلية ولأن أدواتها تتشكل من النخب ، ألتي هي الأقدر على تزييف الوعي الجمعي، لأمتلاكها أدوات النصب والاحتيال بسبب خبرتها ومعرفتها.
ألغاء الهوية الوطنية يرتكز إلى إلغاء الأمتداد الحضاري التاريخي لأي أمة، الممتد منذو القدم إلى اليوم المعاش، والذي يشكل الركيزة الأساس لنهوض الأمة ، والنهوض يعتمد بالأساس على تنمية الثقافة الوطنية بكافة مكوناتها التاريخية والحضارية الممتدة.
أخطر الأسلحة المستعملة لحجز نهوض الأمة هو تتزيف تاريخها وطمس معالم حضاراتها وإلغاء مفاهيم وتعويضها بمفاهيم “تاريخية” مزيفة:
المؤابيون هم أول من اتقن وطور سياسة الحصاد المائي، حيث اعتمدوا حفر آبار لتجميع مياه الأمطار وبناء برك لجمع الماء وتخزينه، ومادبا مثلاً ساطعاً لهذه السياسة، ” مادبا كلمة أرامية تعني مدينة الماء والفاكه أو مدينة المياه الهادئة، علماً بأنها تخلوا من البحيرات والأنهار، مدينة الماء نتيجة سياسة الحصاد المائي الذي أتبعة المؤابيون، مادبا مدينة مؤابية حررها الملك ميشع من الاحتلال العبراني في منتصف القرن السادس قبل الميلاد.
أين يقع التزييف في وقتنا الحاضر بمعرفة أو بغير معرفة، بخبث أم بسذاجة:
يقال آبار رومانية وبرك رومانية ، علماً بأن حضارة المؤابيين قد سبقت الحضارة الروماني بآلف عام تقريباً والرومان هم من أخذ وتبنى سياسة الحصاد المائي المؤابية ولا يمكن ان يكون العكس صحيحاً.
الغساسنة في القرن الأول الميلادي هم أصحاب الحضارة وفن الفسيفساء ألتي تميزت به مادبا لتصبح مدينة الفسيفساء الأولى في العالم ، وصاحب مدرسة الفسيفساء هو سلمان المادبي، فلماذا يطلق على هذه الحضارة الحضارة البزنطية؟؟؟
الغساسنة بنوا مملكة وكانت عاصمتها بصرى الشام ثم انتقلت إلى الجابية في الجولان، وهم عرب أقحاح امتدت مملكتهم من معان إلى دمشق، ومن بداية القرن السابع إلى حوالي 633 ميلادي، لماذا يطلق عليهم بزنط.

كافة هذه الشواهد موثقة في “مراح سلامة” على الجدران وعلى أسطح التشكيلات الصخرية.
” مراح سلامة” معلم حفظ التاريخ والحضارات المتعاقبة منذ 25 ألف عام قبل الميلاد إلى يومنا هذا.

أليس المقصود بهذه المصطلحات والمفاهيم وتعويمها لحد اليوم هو فعل طمس حضارتنا،
ما هو دور وزارة الثقافة والسياحة والتعليم والاعلام في مواجهة هذا التحريف والتزييف للحقائق التاريخية؟؟؟
لماذا مازالت تتبنى المؤسسات الرسمية والشعبية والإعلامية هذه المصطلحات التزييفية؟؟؟

الحضارات، التاريخ، التراث، الفن، بكافة اشكاله: الطرب والغناء بصوره المتعددة الرسم النحت الجداريات الثقافة …الخ
منظومة تشكل هوية الأمة الحفاظ عليها واجب وطني وواجب على كل منتم ومخلص لأمته وحريص على تنميتها ومنعتها وتطورها ورقيها، هي عناصر مكونة لمشروع نهضة الأمة المنتجة لا الأمة المستهلكة التي تعتاش على الغير.

كافة هذه الشواهد موثقة في “مراح سلامة” على الجدران وعلى أسطح التشكيلات الصخرية.

” مراح سلامة” معلم حفظ التاريخ والحضارات المتعاقبة منذ 25 ألف عام قبل الميلاد إلى يومنا هذا.
ادعوا الجميع إلى نبذ مصطلحات التزييف لحضارتنا
ادعوا الجميع إلى الوعي والتوعية بأهمية دحض هذه المصطلحات( الرومانية والبزنطية) وتبني مصطلحات التاريخ الحقيقية ( موابيين وغساسنة)
أنها حرب ناعمة ويجب علينا خوضها ،في هذه الجبهة

“كلكم للوطن والوطن لكم”

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.