آخر الأخبار
The news is by your side.

بكري المدنى :فض الاعتصام -رأس الخيط

الطريق الثالث … بقلم: بكري المدنى :فض الاعتصام -رأس الخيط

* لا أدري إلى ماذا ومن يريد أن يصل الأستاذ نبيل اديب من خلال التطويل المستمر في عمل لجنة تحقيق فض الاعتصام والشهادات المهولة التى استمعت إليها(3 الف شهادة حتى اليوم )وآﻻف المستندات التي جمعت حول القضية ؟!

* ان التحقيق في أي قضية جنائية يلزمه دائما (رأس خيط)كما يقولون وهو الذي يؤدى من بعد إلى الكشف عن كامل طلاسم القضية والوصول الى (رأس الخيط )هو دائما ما يهم الشرطة ولجان التحقيق لأن الوصول إليه يجعل القضية في حكم الانتهاء

* ان ما يجعل قضية فض الاعتصام سهلة – في تقديري- ليس لأنها وقعت في مكان مكشوف ولا الفيديوهات المصورة التى وثقت للحدث فقط وإنما ما يجعل هذه القضية سهلة على الحل هو توفر (رأس الخيط)!

* ان فض الاعتصام لم يكن سطوا ولا قطعا للطريق ولا اي من الجرائم التى يلجأ مرتبكها للتخفي والحذر وتخير المكان والزمان المناسبين لارتكاب جريمته حتى لا ينكشف أمره

* ان فض الاعتصام كان عملا موجها بإخلاء المنطقة حول القيادة من المعتصمين فيها وقد صدر بموجب هذا العمل توجيه وقرار وبالتالي فإن التحقيق والتحري يجب أن يبدأ من الجهة التى أصدرت ذلك التوجيه والوقوف على تفاصيله إن كانت مكتوبة او مسجلة او شفاهية

* ان ثبت للجنة الأستاذ نبيل اديب أن الجهة التي قررت فض الاعتصام قد أصدرت توجيها باستخدام العنف في فض الاعتصام حد (الضرب في المليان )- كما يقولون- فإن تلك الجهة المعنية تكون متهمة بالتالي باﻻشتراك فيما وقع من إصابات واعتداءات وقتل وتكون الى ذلك معنية بإحضار من أصدرت لهم الأمر وقاموا بالتنفيذ باعتبارهم شركاء أيضا.

* إن لم يثبت للجنة التحقيق أن توجيه فض الاعتصام قد شمل أمرا باستخدام العنف فإن الجهة التي أصدرت التوجيه معنية أيضا بالتعاون مع اللجنة للكشف عن قيادة القوة التي كانت مكلفة بفض الاعتصام لمعرفة إن ما كانت قد خالفت حدود التوجيه وأصدرت وفق تقديراتها الميدانية أمرا باستخدام العنف ام انها لم تفعل وبعض من منسوبي قوة فض الاعتصام قد تفلتوا وخالفوا الأمور ولجأوا من تلقاء أنفسهم لإصابة والاعتداء وقتل بعض المعتصمين؟!

* في حال أن قيادة الميدان قد أصدرت أمرا باستخدام العنف فإنها تكون بالتالي مسؤولة بالدرجة الأولى عما وقع ويتعين عليها إحضار من نفذ اوامرها أما في حال انها لم تفعل فإنها تبقى أيضا مسؤولة عن تفلت بعض قواتها وعليها الكشف عنهم لتقديمهم للعدالة.

* يبدو لي أن لجنة الاستاذ نبيل اديب تبدأ اليوم من النقطة المعاكسة وهذا ما يجعلها لن تصل قريبا وربما لن تصل ابدا لمن أطلق النار ومن أمر بإطلاق النار إن وجد !

*كل هذا طبعا بافتراض أن فض الاعتصام قد تم بتوجيه وبقوة منظمة ولم يكن عملا غامضا قامت به جهات غير معلومة وان كانت لجنة الاستاذ نبيل اديب تفترض ذلك فليس علينا إلا التسليم والانتظار الطويل !

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.