آخر الأخبار
The news is by your side.

بروتكول جديد لحالات التعافي والخروج من العزل الصحي 

بروتكول جديد لحالات التعافي والخروج من العزل الصحي

 

 الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

أصدرت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة بروتكولا جديدا يعتمد حالات التعافي والخروج من العزل الصحي،بناءً  علي الفترة الزمنية بدلا عن سياسة الفحص التي كانت معتمدة سابقا.

وجاء في البروتوكول أن القرار الطبي للخروج من المستشفي ومركز العزل الصحي يستند إلي عدم وجود الحوجة إلي المراقبة الطبية اللصيقة للمريض او تقديم خدمة علاجية في المستشفي مثل الأوكسجين، إلي جانب عدم وجود إحتمال لتدهور صحة المريض، وفي هذه الحالة يعتبر المريض حالة تعافي دون الحاجة إلي أخذ عينة معملية ، علي أن يتم إرشاد المريض بمواصلة إجراءات العزل المنزلي بعد الخروج من المستشفي لمدة ( 14) يوم.

إلي جانب ذلك أشار البروتكول الجديد إلي أن إعتماد قرار إنهاء العزل الصحي للمرضي الذين يعانون من أعراض خفيفة ، يستند علي غياب الحمي دون إستخدام مخفضات الحرارة وتحسن في إعراض الجهاز التنفسي التي تتمثل في السعال وضيق التنفس لمدة ( 3 ) أيام كأقل تقدير ، إلي جانب إكمال فترة (14) يوم من بداية الأعراض كحد أدني.

وحول قرار إنهاء العزل للمرضي المؤكدة إصابتهم معمليا ولاتوجد لديهم أعراض ، إشترط البروتوكول مضي (14) يوما من أول إختبار معملي إيجابي.

هذا وقد نوهت وزارة الصحة السودانية المواطنين إلي أهمية الإلتزام بجميع التدابير الإحترازية لمكافحة العدوي لمنع إنتقال المرض طوال فترة العزل ، كما دعت إلي إرتداء الكمامة إذا كان المريض يعاني من كحة حتي بعد مضي( 14) يوم.

مما يجدر ذكره أن بعض الحالات الإيجابية قد تظهر وجودا للفيروس لفترات أطول في الفحوصات ، وهذا لايعني بالضرورة أن الشخص معدي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.