آخر الأخبار
The news is by your side.

براءة إختراع لتقنية يمكنها إنارة الحرم المكي بالمشي

براءة إختراع لتقنية يمكنها إنارة الحرم المكي بالمشي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أوردت قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية ، أن أكاديميين سعوديين ، سجلا براءة إختراع في مكتب براءات الإختراع الأمريكي ، عن فكرة لتوليد الكهرباء عن طريق المشي على مكابس صغيرة توضع تحت الأرضيات ربما تستخدم لإنارة الحرم المكي .

وأشار الدكتور عبد الحميد الخطيب ، أستاذ الهندسة الطبية المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز ، أحد مسجلي براءة الإختراع ، إلي أن الإختراع أخذ منهم سنوات لحين تسجيل براءته .

وإستعرض الخطيب ، كيفية عمل هذه التقنية ، قائلا إنها تعمل عن طريق الضغط على مكابس صغيرة يتم وضعها تحت الأرضيات ، ومن ثم يتم جمع الطاقة المولدة في بطاريات لإستخدامها وقت الحاجة” ، لافتا أنه يصلح للأماكن التي يكون فيها عدد المشاه كبير عبر مسافات طويلة .

وأكد الخطيب أنه ليس هناك حاجة لمواد مكلفة لتشغيل هذا الإختراع ، وأن تنفيذه لا يحتاج تجهيزات جديدة أو تقنيات بحاجة لأن تكتشف ، وأضاف:” يمكن إستخدام بلاط عادي أسفله مكابس ، ونستخدم سائل قد يكون ماء أو زيت ، أو غازات خاملة ، وعند الضغط على المكابس تتحرك توربينات شبيهة بتوربينات توليد الطاقة عن طريق الهواء أو الماء” .

وأشار الدكتور عبد الحميد الخطيب ، إلى أن هذه التقنية يمكن أن تناسب أماكن ، مثل المولات وممشى الرياض ومداخل الفنادق ، ومثلها الحرمين المكي والمدني ، لكونهما يحتويان أعداد كبيرة من الناس ، وهو ما يمكن أن يسهم في توفير نسبة كبيرة من الطاقة اللازمة لإضاءة الحرمين الشريفين .

وكشف عن جاهزية الإختراع للتنفيذ ، وأن هناك مساع لعقد لقاءات بين المستثمرين والجهات المعنية وجامعة الملك عبدالعزيز في هذا الصدد .

جدير بالذكر أن العالم الآن يتجه إلي إستخدام طاقات نظيفة ، في وقت توجد طاقات مهدرة لم يتم إستغلالها بعد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.