آخر الأخبار
The news is by your side.

بدعوى من كاغامي الرئيس الكيني يصل العاصمة الرواندية 

بدعوى من كاغامي الرئيس الكيني يصل العاصمة الرواندية  

سوداني بوست : متابعات 

 

غادر الرئيس وليام روتو امس الثلاثاء   البلاد في زيارة دولة لرواندا تستغرق يومين بدعوة من الرئيس بول كاغامي. 

وفي بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة حسين محمد من المتوقع أن يناقش رئيسا الدولتين المجالات ذات الاهتمام المشترك، والتعاون بما في ذلك مشاريع تكامل الممر الشمالي، والابتكار، والأمن الغذائي، والصحة، والتعليم وغيرها. 

ومن القضايا الرئيسية الأخرى التي ستتم مناقشتها خلال المحادثات الثنائية سبل تعزيز التجارة والتبادل التجاري بين البلدين كجزء من مجموعة شرق إفريقيا والقارة بأسرها.

اضاف بيان الرئاسة ’’ ومن المتوقع أن تعزز الزيارة التعاون التجاري والتجاري داخل مجموعة شرق إفريقيا والقارة الأفريقية ، حيث أكد الزعيمان التزامهما بتكامل وتعاون منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من أجل التجارة، والنمو الاقتصادي‘‘. 

كما سيظهر السلام والأمن الإقليميان في المناقشات حيث سيتوج الاجتماع بالتوقيع على اتفاقيات ثنائية.

في وقت سابق، اجتمع الرئيس روتو في الأسبوع الثالث لمؤتمر الحماية الاجتماعية في المدرسة الكينية للحكومة في العاصمة نيروبي حيث أكد التزامه بتعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية لجميع الكينيين. 

وفي إشارة إلى ذلك، أكد رئيس الدولة أنه اعتبارًا من يونيو القادم، سيتم صرف التحويلات النقدية الخاصة بالحماية الاجتماعية للفئات الضعيفة قبل دفع رواتب الموظفين العموميين. 

وأضاف أن الحكومة تعيد تصميم تقديم الخدمات الصحية، مع إعادة هيكلة الصندوق الوطني للتأمين الصحي. 

جاء في البيان ’’ فيما يتعلق بالتغطية الصحية الشاملة ، سيكون من الممكن دفع 300 شلن كيني مع الاستمرار في الاحتفاظ بغطاء NHIF الخاص بك،  كما أننا نعيد تصميم تقديم الخدمات الصحية، وسنطلق برنامجًا لدفع راتب إلى 100،000 من العاملين في مجال الصحة المجتمعية أو المتطوعين في البلد‘‘. 

بالإضافة إلى ذلك، وعد الرئيس بأن إدارته ستضاهي الأموال التي ساهمت بها حكومات المقاطعات في برنامج التغذية المدرسية. 

منذ توليه منصبه في 13 سبتمبر الماضي، قام روتو بـ 18 رحلة خارجية رسمية، مما يشير إلى جوهر إدارة كينيا كوانزا في بناء العلاقات الإقليمية والدولية.

ومن بين الدول التي قام بجولة فيها إنجلترا وألمانيا وتنزانيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكوريا الجنوبية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.