آخر الأخبار
The news is by your side.

بايدن يستعرض ملامح سياسته الخارجية ويعلن عودة أمريكا لقيادة العالم

بايدن يستعرض ملامح سياسته الخارجية ويعلن عودة أمريكا لقيادة العالم

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إستعرض الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ، أمس ، ملامح سياسته الخارجية ، مشيرا إلى أنها تستند إلى تولي بلاده دورا قياديا عالميا وتعزيز إلتحالفات في منطقة آسيا والمحيط الهادي ، قائلا:”إن الفريق الدبلوماسي والأمني الذي إخترته يعكس أن أميركا عادت ، وهي جاهزة لقيادة العالم وعدم الإنسحاب منه” .

وأكد بايدن ، في تصريح صحفي ، في ويلمينغتون ، في معرض تقديمه لفريقه للأمن القومي ، أن الولايات المتحدة لن تضطلع بدور في حروب لا داعي لها .

وأضاف جو بايدن ، أن إختياره لأنتوني بلينكن ، وزيرا للخارجية ، سيعيد بناء الروح المعنوية والثقة في الوزارة المسؤولة عن علاقات الولايات المتحدة الدبلوماسية .

وشدد جو بايدن على أهمية مكافحة تغير المناخ ، وذلك لدى تقديم مبعوثه الخاص المسؤول عن هذه القضية ، جون كيري .

وقال بايدن: “أود أن اكون واضحا . لا أقلل للحظة واحدة من حجم الصعوبات أمام الوفاء بإلتزاماتي الشجاعة بهدف مكافحة التغير المناخي . ولكن في الوقت نفسه ، ينبغي ألا يقلل أحد للحظة واحدة من عزمي على القيام بذلك” .

من جانبه شدد وزير الخارجية المقبل ، انتوني بلينكن ، على الحاجة إلى التعاون والشراكة مع دول العالم ، وقال:”لا يمكننا بمفردنا أن نعالج مشكلات العالم ، علينا أن نعمل مع الدول الاخرى”.

وأضاف انتوني بلينكن:”الآن علينا أن نتصرف بتواضع وثقة” .

إلي ذلك أكدت السفيرة الأميركية المقبلة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس- غرينفيلد ، على عودة تعددية الأقطاب وعودة الدبلوماسية .

وقالت غرينفيلد:”أفكر في الشعب الاميركي ، في زملائي الدبلوماسيين وموظفي القطاع العام في العالم أجمع . أود أن أقول لكم إن اميركا عادت ، إن تعددية الأقطاب عادت ، إن الدبلوماسية عادت” .

وفي السياق أشارت نائبة الرئيس المنتخب ، كمالا هاريس إلى أن المهمة ستكون صعبة .

وقالت هاريس:”سيتعين علينا إعادة جمع وتجديد تحالفات أميركا ، وإعادة بناء وتعزيز مؤسسات الأمن القومي والسياسة الخارجية التي تحافظ على أمننا وتدافع عن مصالحنا الوطنية ، والتصدي للتهديد الوجودي للتغير المناخي الذي يعرضنا جميعًا للخطر” .

وإعتبر جون كيري أن إتفاق باريس للمناخ الذي وقع في 2015م ، ليس كافيا وحده ، داعيا المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة “كوب26” في نوفمبر 2021م ، في غلاسكو إلى التحلى معا بطموح أكبر .

مما يجدر ذكره أن الرئيس الأمريكي المنتخب ، جو بايدن كان ، قد أعلن ، أمس ، عن تشكيلة عدد من الوزراء والمبعوثين في إدارته ، من بينهم نائبة الرئيس المنتخب ، كمالا هاريس ، أنتوني بلينكن ، وزيرا للخارجية ، السفيرة الأميركية المقبلة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد ، أليخاندرو مايوركاس ، وزيرا للأمن الداخلي ، فيما أسند مهام المبعوث الخاص للرئيس لشؤون المناخ ، إلي جون كيري .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.