آخر الأخبار
The news is by your side.

الوفد الوزاري المرافق لحمدوك في قمة إيقاد يعقد مؤتمرا صحفيا

الوفد الوزاري المرافق لحمدوك في قمة إيقاد يعقد مؤتمرا صحفيا

الخرطوم: هدي حامد

عقد الوفد الوزاري الذي رافق رئيس مجلس الوزراء الانتقالي ورئيس دورة الايقاد عبدالله حمدوك مؤتمرا صحفيا بالصالة التشريفية بمطار الخرطوم اليوم.

واكد الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح أن القمة الاستثنائية ناقشت عدداً من القضايا التي تهم الإقليم وعلى رأسها جائحة كورونا مشيراً إلى عقد قمة للايقاد بذات الخصوص في الجائحة الأولي ، كما استعرضت القمة قضية التغيير المناخي،وغيرها من قضايا المنطقة وأوضح فيصل أن القمة الاستثنائية عقدت جلسة مغلقة للرؤساء والوفود المكلفة. 

واضاف فيصل بأن أبي احمد أعلن نهاية حرب تيغراي وعلى أهمية التهدئة بين الصومال وكينيا بعد التوترات الاخيرة.

وقال وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين أن قمة إيقاد استعرضت على هامش انعقادها قضية كل دولة على حدا،ولفت فيصل لعقد لقاءات ثنائية بين حمدوك ورئيس الوزراء الاثيوبي أبي احمد وقمة ثنائية أخري بينه والرئيس الجيبوتي اسماعيل قيلي، وثالثة مع ربيكا قرنق نائبة رئيس دولة جنوب السودان واشار الى أن القمة ناقشت سلام جنوب السودان وتشكيل حكومته.

   وشدد قمر الدين على أن رفع السودان من القائمة السوداء ليست هي الحل ولكنها البداية لما نصبو إليه في طريق التنمية والتعامل مع المجتمع الدولي.

وإختتم رئيس مجلس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيقاد ،عبد الله حمدوك اليوم زيارته لجمهورية جيبوتي الشقيقة عقب رئاسته لأعمال القمة الاستثنائية رقم 38 لمنظمة الإيقاد.

وكان رئيس مجلس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الايقاد قد أجرى خلال هذه الزيارة العديد من اللقاءات الثنائية شملت رئيس جمهورية جيبوتي والرئيس الكيني ورئيس الوزراء الاثيوبي ونائبة رئيس دولة جنوب السودان د. ريبيكا قرنق والسكرتير التنفيذي لمنظمة الايقاد.

وخاطب القمة كل من رئيس مجلس الوزراء رئيس الدورة الحالية لمنظمة الايقاد والرئيس الجيبوتي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والسكرتير التنفيذي لمنظمة الإيقاد.

و اصدرت القمة البيان الختامي والذي تناول الأوضاع في دول الإقليم، ودعا لضرورة تعزيز واحكام التنسيق بين الدُّول الأعضاء فيما يخص الاستجابة لجائحة كورونا، وحشد الموارد لحماية مواطني دول الإيقاد وذلك بالتعاون مع شركاء الإيقاد من الاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بملف اللقاحات ضد فيروس كورونا.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.