آخر الأخبار
The news is by your side.

الوجبة المنسية “وجبة الافطار” … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد

الوجبة المنسية “وجبة الافطار” … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

عادة ماتكون وجبة الافطار مظلومة ومنتقصة ذلك ان الوقت في الصباح يكون ضيقا فيلجأ الأفراد الي توفير وقت الإفطار لإنجاز ماعليه من واجبات وقد يري ان تعويض ذلك يأتي بوجبة خفيفة خلال اليوم.

ولكن الغاء وجبة الافطار يعني الغاء ثلث احتياجات الجسم كما ان وجبة الافطار تأتي بعد مدة صيام عن الطعام  لمدة ثماني ساعات او اكثر ،مما يعني ان الجسم يكون في الصباح متفقدا لأي مصدر من مصادر الطاقة والنشاط.

يجب ان تكون الوجبة سريعة التحضير مثلا فطيرة بالعجوة مع كوب من الحليب او اي نوع من الفطائر المنزلية وثمار من الفاكهه ويتضمن البروتينات مثل البيض او الجبنة البيضاء اوالطعمية الفلافل او الفول.

مع مراعاة الابتعاد عن الحلويات الصناعية والمواد المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة ولابد ان تتناسب مع الفصل الذي نحن فيه ففي الشتاء مثلا يجب ان تكون دافئة مثلا تحتوي على مشروب الكاكاو بالحليب او اي مشروب مغذي دافيء حتي يبعث الدفء والحرارة في الجسم لكي تهيئ المعدة على استقبال باقي الطعام.

تعد وجبة الافطار مفتاح الصحة والعافية لكل الفئات وذلك لما تحتويه من اهمية.

▪️تناول وجبة الافطار في الصباح الباكر تزيد من القدرات العقلية والتحصيل الدراسي للطلاب والتلاميذ.

▪️وفقا للدراسات وجد ان وجبة الافطار في الصباح تحسن من نسبة السكر في الدم خلال اليوم، ومعروف ان انخفاض السكر في الدم يؤدي الي الصداع والاضطرابات المعدية بالاضافة الي الضعف والعصبية.

▪️تناول الافطار يقلل مستوي الكولسترول الضار في الجسم.

▪️افطار الصباح مفيد في السيطرة على الوزن وعدم الاصابة بالسمنة كما انه يعد أمرا اساسيا في حميات وكنترول السمنة.

▪️إفطار الصباح مفيد في تغذية العمال والموظفين لانه يزيد من الانتاج والإنتاجية ويزود الموظفين بالطاقة والحيوية لإنتاج المهام بعيدا عن الخمول والكسل.

▪️ يحسن المزاج ويقلل العصبية والتوتر مما يكن معززا للصحة النفسية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.