آخر الأخبار
The news is by your side.

الوجبات السريعة وخطورتها على صحة الإنسان

الوجبات السريعة وخطورتها على صحة الإنسان

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد
 

الوجبات السريعة هي أطعمة سريعة التحضير وعالية السعرات الحرارية مثل سندوشات البيرقر والشاوروما والطعمية و الفطائر والبيتزا وقطع الدجاج المقلية مع المشروبات الغازية او العصائر المحفوظة او المحلاة وشرائح البطاطس المقلية.

 وهي لاتحتوي على الفاكهة الطازجة و السلطات وتؤكل على عجل واكثر الناس إقبالا على الوجبات السريعة هم المراهقون والاطفال حتي اصبحت جزء من عاداتهم اليومية .

ومن المخاطر التي تنجم عن تناول هذه الوجبات هي انها تلعب دورا اساسيا في امراض هذا العصر حيث ان كثرة تناول الدهون والبروتين والكاربوهيدريت ونقص الألياف الغذائية الفايتمينات و الاملاح المعدنية المفيدة.

يؤدي الى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن و البدانة والإصابة المبكرة بمرض السكري وامراض القلب وتصلب الشرائين والسرطان خصوصا سرطان القولون والثدي .

وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم لانها غنية بالصوديوم الموجود في ملح الطعام. كما تقود روادها الى مايسمي بالتسمم بالكافين في حالة ادمان بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة .

تؤدي الى الامساك وعسر الهضم لانها تؤكل على عجل بدون مضغ جيد ولا تحتوي على الفاكهه والسلطات الغنية بالالياف الغذائية الضرورية لعمل الأمعاء وعملية الاخراج. 

تزيد من مخاطر التسمم الغذائي وخاصة في فصل الصيف فغالبا ما تفتقر محلات الاغذية الى اماكن التخزين والتبريد والطهي اللازم لمنع التلوث بالجراثيم المميتة كالسالمونيلا التي تؤدي الى مرض التيفويد كما انها تساهم في التفكك الاسري حيث تفقد الأسرة متعة الجلوس سويا على مائدة الطعام .

ولابد لاختيار الاشخاص وجبات غذائية سريعة وصحية لان الوجبات السريعة ليست كلها ضارة ولكن ببعض التغيرات جعلها افضل واكثر ملائمة للصحة .

على سبيل المثال عند طلب البيتزا اختيار الأنواع التي تحتوي على كميات اكبر من الخضروات واقل من اللحوم والاجبان وان تكون القاعدة رقيقة للتقليل من السعرات الحرارية للبيتزا،وفي حالة الاكل في المطاعم يفضل اختيار الخبز الاسمر وطلب الحجم الصغير .

ويجب تجنب المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية مثل التبلدي والكركدي والليمون والبرتقال والمانجو.

يجب اختيار السلطات التي تحتوي على الخضر الطازجة والبعد عن الاضافات الدسمة بكميات كبيرة مثل الكاتشب والمايونيز.

يجب ان تكون التحلية من الحلويات التي تحتوي الفاكهه مثل سلطة الفواكهه او اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات فيها ويجب تناولها في الاسبوع مرتين.

كما يجب تجنب جميع المواد المضافة للمواد الغذائية مثل الالوان والمحسنات والمنكهات.

((ولاتنسوا ان صحتكم في غذاء كم))

*اختصاصي اول تغذية صحية و علاجية وتثقيف صحي

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.