آخر الأخبار
The news is by your side.

النيل يهدد القصر الجمهوري ومنزل حمدوك ، ويخلف 101 قتيل

النيل يهدد القصر الجمهوري ومنزل حمدوك ، ويخلف 101 قتيل

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

بلغت جملة الوفيات الناجمة عن فيضان النيل لهذا العام حتي الآن ، حوالى 101 قتيل ، وإجتاحت مياه النيل وروافده عدة مناطق ، بما في ذلك محل إقامة رئيس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك ، المطل على النيل الأزرق ، كما فاضت المياه على «شارع النيل» ، مهددة القصر الجمهوري والوزارات المهمة في الخرطوم .

وأعلنت اللجنة العليا لطوارئ الفيضان بوزارة الري والموارد المائية ، في بيانها أمس ، عن إنخفاض المنسوب عند محطة «الديم» عند مداخل النيل قرب الحدود الإثيوبية ، بنحو 26 سنتيمترا ، وإنخفاض إيراد النيل الأزرق الكلي بنحو 80 مليون متر مكعب .

وأشار البيان إلي أن إيراد النيل الأزرق من المياه تراوح خلال الأسبوع الماضي عند محطة «الديم» بين 900 – 950 مليون متر مكعب ، في وقت لم يتجاوز فيه تصريف خزان «الروصيرص» القريب من الحدود الإثيوبية 650 مليون متر مكعب ، فيما تذبذب إيراد نهر عطبرة خلف خزان «خشم القربة» ، شرق البلاد بين 170 و300 مليون متر مكعب .

وأعلنت وزارة الداخلية ، في تعميم صحفي ، عن إصابة نحو 50 شخصا في أنحاء البلاد كافة ، جراء السيول والفيضانات وتدمير نحو 25 ألف منزل كليا ، وإنهيار نحو 41 ألف منزل جزئيا ً، وتضرر نحو 180 منشأة حكومية ، ومئات المتاجر ، ونفوق أكثر من 5 آلاف حيوان .

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية ، عن مرور الفاصل المداري شمال ولاية البحر الأحمر ، مرورا بمدينة أبو حمد في الشمال ، والولايات الغربية ، ومن المتوقع أن يحافظ على موقعه طوال اليوم ، فيما نبهت سلطات الدفاع المدني في ولاية نهر النيل المواطنين لا سيما القاطنين على نهر عطبرة من ارتفاعات متوقعة في مناسيب نهر النيل ونهر عطبرة ، ودعت لاتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأنهار والمناطق المنخفضة ، حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم .

وأعلن مجلس الأمن والدفاع ، السودان منطقة كوارث طبيعية ، وفرض حالة طوارئ لثلاثة أشهر ، وشكل مجلس الوزراء لجنة عليا لمعالجة آثار السيول والفيضانات.

ووصلت البلاد أمس طائرتان مصريتان ، تحملان مساعدات إنسانية ، تشمل خيام ومواد غذائية، تقدر بحوالي 23.5 طن ، فيما تكفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بنقل المساعدات والمواد الإغاثية والأدوية ، والتي تبلغ 100 طن من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

يشار إلي أن الخرطوم ، كانت قد سجلت أمس أعلى منسوب فيضان بلغ 17.62 مترا ، فيما إستقرت المناسيب العليا ، عند محطة «شندي» في شمال وبلغت 18.34 مترا ، وفاقت أعلى فيضان مسجل في السابق البالغ 18.07 مترا .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.