آخر الأخبار
The news is by your side.

النقرس داء الملوك Gout … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

النقرس داء الملوك Gout … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

ينشأ مرض النقرس من اختلال عملية الأيض (التمثيل الغذائي )الخاصة بحمض البوليك (اليوريك) ويؤدي ذلك الي ترسيب املاح يورات الصوديوم في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مسببا التهابات مزمنة والآم شديدة وخاصة في مفصل الاصبع الكبير للقدم مؤثرا على حركته وقد تترسب في الكلي محدثة الحصوات المعروفة بحصوات اليورات.

وينتج هذا المرض بسبب قلة اخراج او زيادة انتاج حمض البوليك وتتمثل قلة الاخراج في التهاب الكلي المزمن وبعض الأدوية مثل مدررات البول والاسبرين وارتفاع ضغط الدم وزيادة نشاط الغدة الدرقية او هبوط نشاطها وتناول الكحوليات والنشاط الزائد وانقطاع الاكل لفترة طويلة.

بينما تتمثل اسباب زيادة الانتاج في اسباب وراثية تزيد من انتاج مركبات البيورين المنتجة لحمض البوليك وبعض الأورام الخبيثة مثل الليو كيميا والليمفوما .

وهناك بعض الأغذية التي يؤدي تناولها بكثرة لمرض النقرس مثل اللحوم الحمراء الضان،الكبد،والكلاوي ،والمخ،والسردين،والفسيخ ،الجمبري،والرنجة .

ومجموعة الخضروات السبانخ ،الرجلة،الخبيزة،الباذنجان،القرنبيط،الطمام.ومجموعة الفاكه المانجو،الفراولة،والمشمش.

ويلاحظ ان الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والعسل الاسود والبيض والخضروات الورقية ذات اللون الداكن والبليلة والفواكه المجففة تزيد من الالآم الروماتيزمية المصاحبة لمرض النقرس. 

اما الأغذية التي تؤدي الى تخفيف حدة وسهولة التخلص من املاح اليورات هي الاكثار من شرب الماء والسوائل حيث ان اقل كمية من الماء يوصي بها هي لتر ونصف تزيد هذه الكمية حسب التعرض للحرارة وزيادة العرق.

كما يجب الاعتدال و الإقلال في تناول الشاي والقهوة ويوصي ايضا بشرب اللبن والزبادي لأنهما يساعدان على قلوية البول وبالتالي طرد اليورات عن طريق الكلي وينصح مرضي النقرس بالابتعاد عن تناول الكحول والخمور ومنها الويسكي.

يمكن لمرضي النقرس تناول النشويات كالارز والمكرونة باعتدال لأنهما يساعدان على تخليص الجسم من اليورات عن طريق الجهاز الهضمي .وينصح مرضي النقرس بتناول اللحوم البيضاء مثل قليل من صدور الدجاج و الارانب هي اقل اللحوم اضواء علي حمض البوليك.

وجد ان الأغذية التي تحتوي على فايتمين سي دون افراط تخفض من حامض اليوريك في الدم لذلك يجب تناول الخضروات والفواكه الحمضية كالبرتقال
من اهم التوصيات لمريض النقرس ان يكون في حدود الوزن المثالي اي وزنه مناسب مع طوله والسيطرة على السمنة باتباع نظام غذائي علاجي قليل الدهون يحتوي على الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مع مراعاة الالتزام والاهتمام بتوقيت الطعام بالمتابعة مع طبيب تغذية او أخصائي تغذية والابتعاد عن الحميات غير الصحية لانها تؤثر سلبا فعلي سبيل المثال الانخفاض السريع في الوزن يسبب ارتفاع مؤقت في تركيز حامض اليوريك .

ايضا ينصح مرضي النقرس بالابتعاد عن التدخين وتجنب التوتر.
في حالة صيام مرضي النقرس يوصي بتعجيل الإفطار وتأخير السحور وتناول كمية كافية من الماء حتي لاتزيد حدة الام المفاصل المصاحبة للنقرس.

د/ نجوان اختصاصي اول تغذية صحية وعلاجية .. اختصاصي اول تثقيف صحي

للانضمام الى مجموعتنا على الواتساب اضغط على الربط https://chat.whatsapp.com/CQjIPnyN2HW1emlPIT34lW
للانضمام الى قناتنا على تلغرام اضغط على الرابط

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.