آخر الأخبار
The news is by your side.

النشاط البدني والتمارين الرياضية فوائد عدة للصائمين

النشاط البدني والتمارين الرياضية فوائد عدة للصائمين

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس
نحن في عامنا الثاني نتعايش مع فيروس هلك اكثر من مليوني شخص في العالم وهذه الايام نحن في الثلث الثاني من شهر رمضان العظيم من صيام وشعائر وعبادات.

البقاء في المنزل مع وجبات رمضان الدسمه والعصائر يجعل الأفراد عرضة لزيادة الوزن و البدانة ومن ثم الأخطار المرتبطة بالبدانة لذلك لابد من ممارسة النشاط البدني والرياضة إضافة للتحوطات الوقائية من فيروس كورونا من لبس الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي وتغطية الانف عند العطس.

اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الأهمية الايجابية للنشاط البدني والتمارين الرياضية على الصحة من حيث الجانب البدني والنفسي والروحي كما يعد النشاط البدني والتمارين الرياضية مكملين اساسين للمخافظة علي الوزن وانقاصه.

ويكمن الفرق بين النشاط البدني والتمارين الرياضية حيث يعرف النشاط البدني بأنه نشاط زائد وحركات جسمية تفوق الحد الطبيعي العادي وتؤدي الي زيادة طاقة تتجاوز ما يصرف من طاقة اثناء الراحة فمثلا تعتبر النشاطات الحياتية اليومية مثل المشي وصعود الدرج والعمل بالمنزل او الحديقة المنزلية من ضمن النشاطات البدنية اليومية.

في حين تعرف التمارين الرياضية بأنها تمارين خطط لها لها مسبقا بحيث تمارس بانتظام وتكرار واتباع لأصول التدريب الرياضي ومبادئه من شدة وحجم وراحة بينية وحركات الجسم المنتظمة والمخططة والمتكررة لغرض التحسين او المحافظة علي واحد او اكثر من مكونات اللياقة البدنية.

ومن اهم فوائد النشاط البدني والرياضة في رمضان:

▪️تحسين اللياقة البدنية زيادة القوة العضلية والتحمل والتوازن والمرونة وتحسين القوام فكون الجسم رشيقا يجعل الفرد يشعر بالراحة.

▪️تساعد التمرينات الرياضية الخفيفة والمتوسطة ولو لمدة ساعة يوميا علي تخفيض الشهية قليلا

▪️زيادة الطاقة والقدرة الجسمية و العضلية في اداء العمل اليومي بأقل مجهود دون الشعور بالتعب والاجهاد دون زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.

▪️ التنفس بعمق وهذا التنفس ضروري لزيادة كمية الاكسجين المستنشق واعطاءه طاقة كبيرة لطرد ثاني أكسيد الكربون من الرئة.

▪️زيادة كفاءة القلب وذلك عن طريق زيادة قوة النبض وكثرة تدفق الدم المحمل بالاكسجين من القلب الي جميع اجزاء الجسم لاستمرار العمليات الحيوية واداء العمل اليومي بأقل مجهود بدني.

▪️الوقاية من البدانة عن طريق زيادة حجم العضلات و الإقلال من نسبة الدهون في الجسم.

▪️تقليل امراض القلب والأوعية الدموية إذ تزيد الأنشطة الرياضية البوتينات الشحمية منخفضة الكثافة الكولسترول السيء في الجسم.

▪️الوقاية من بعض امراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو والحساسية وضيق التنفس بزيادة كمية الاكسجين في الرئة.

▪️الوقاية من زيادة ضغط الدم بزيادة الدم في الشرائين ممايجعل هذه الشرائين اكثر اتساعا.

▪️يقلل النشاط البدني من الاصابة بداء السكري وذلك بزيادة الحساسية للانسولين وخصوصا في الأنسجة العضلية العاملة اثناء النشاط البدني.

▪️تفيد بعض الدراسات العلمية بأن الأنشطة البدنية قد تقلل من احتمال حدوث بعض انواع السرطان في الانسان.

▪️الوقاية من امراض العظام والمفاصل وآلآم الظهر فالنشاط البدني يزيد من قوة ألياف الكولاجين كما يزيد من كثافة العظام بزيادة امتصاص الكالسيوم و الإقلال من فقدان الاملاح المعدنية من العظام مع زيادة العمر.

▪️النشاط البدني متوسط الشدة يزيد من تحليل الفبرنوجين ممايقلل من تكوين الجلطات.

▪️يحسن النشاط البدني المنتظم والمتوسط الشدة الذي لايعتمد علي المنافسة الصحة النفسية للفرد من خلال الإقلال من الاكتئاب والقلق والإجهاد النفسي وتحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة لدي المسنين.

▪️زيادة فاعلية الجهاز العضلي والعصبي عن طريق خفض الأنسجة الشحمية في الخلايا العضلية وزيادة انتقال المثيرات العصبية وسرعة انتقال الاشارة العصبية .

صدر في العام ٢٠٠٨ من وزارة الصحة الأمريكية اول دليل للنشاط البدني للامريكان بواسطة مجموعة من الخبراء في النشاط البدني والصحي لمناقشة أوجه النشاط البدني وعلاقته بالصحة والمرض وبه تقرير يضم اكثر من ٦٠٠صفحة من الإرشادات والتوصيات العلمية المهمة التي تؤكد علي أهمية ممارسة النشاط البدني لصحة الانسان.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.