آخر الأخبار
The news is by your side.

النداء الاخير للنخب، من أجل الحفاظ علي حقوق السودان المائية

النداء الاخير للنخب، من أجل الحفاظ علي حقوق السودان المائية

بقلم: د. أحمد المفتي

بعد ان قمت بدوري كاملا ، بعون الله ، بلا من ولا اذي ، في الدفاع عن حقوق السودان المائية ، و باقصي ما يمكن من جهد ، منذ العام 1994 ، ووثقت ذلك كتابة ، فإن الواجب الوطني يحتم علي شخصي ، إطلاق هذا النداء الاخير للنخب السودانية ، قبل فوات الاوان ، حتي يتحمل كل واحد منهم ، مسوؤليته التاريخية ، عن الحفاظ علي تلك الحقوق ، وذلك النداء هو كما يلي :

1. لم يتبقي من الوقت الا القليل ، وتدخل الحكومة ، بل الوطن كله ، في :

” اتفاق نهائي “

بشان سد النهضة ، يحدد ، ضمن أشياء اخري ، حقوق السودان المائية ، بصفة نهائية ، بعد مفاوضات بدأت منذ العام 2011 .

2. ومن المعلوم أن كل الخبراء الاقتصاديين في السودان ، وغيرهم ، يؤكدون دوما ، بأن ” مستقبل ” السودان في الزراعة ، التي سوف تجعله سلة غذاء العالم .

3. ولكن للأسف الشديد جدا ، لا يسأل ، السواد الاعظم من النخب ، عن مدي توفر المياه المطلوبة لتحقيق ذلك الهدف ، وأن سألوا لا يبذلون أي جهد للتأكد من صحة الاجابة ، وينطبق ذلك علي باقي حقوق السودان المائية ، مثل امان السد ، والتعويض عن الأضرار .

4. ولذلك ، فانني أناشد كل النخب السودانية ، خاصة في كافة المواقع الاسفيرية ، وقف أي تواصل بينهم ” غير مهم ” ، وما أكثره ، فورا ، وتوظيف تلك المواقع والجهد ، للتأكد بأنفسهم ، من ان الاتفاق النهائي لسد النهضة ، يمنح السودان حقوقه المائية ، بما في ذلك ، ما يلزم من المياه ، التي تمكنه من ان يصبح سلة غذاء العالم ، أو علي اقل تقدير ري كل أراضيه ، التي تحتاج إلي ري نيلي .

5. وفي حالة عدم الحصول علي ذلك التأكيد ، لأي سبب من الأسباب ، اتخاذ ما يرونه مناسبا من مواقف .

6 . وبذلك وحده ، تكون النخب قد تحملت مسؤولياتها كاملة ، أمام التاريخ ، علما بأن ذلك الهدف يمكن تحقيقه عمليا ، دون الأضرار بالشقيقتين مصر وإثيوبيا .

7. ولا يستقيم مطلقا ، أن تقف النخب متفرجة ، كانما الموضوع أمر شخصي ، يخصني وحدي ، أو يخص الحكومة وحدها ، وكلنا يعلم ، انها حكومة انتقالية ، أو يخص قروبات المناهضة ، التي تحمل جمر القضية ، اعانها الله .

والله من وراء القصد ، وهو يهدي السبيل .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.