آخر الأخبار
The news is by your side.

المواطن بين مطرقة التلاعب بالاوزان وارتفاع الأسعار ‼️

المواطن بين مطرقة التلاعب بالاوزان وارتفاع الأسعار ‼️

بقلم: خالد أبو شيبة
راسلني عدد كبير من المواطنيين بأنهم قد إكتشفوا أخيرا بأنهم ظلوا يتعرضون للسرقة من أصحاب المصانع والتعبئة الموجودة بالعاصمة الخرطوم وولايات السودان المختلفة علي مدي طويل وليس بالقصير نسبة لغياب الرقابة وضعف ثقافة المستهلك السوداني مشيرين الي ان غش الأوزان لازال مستمر الي اليوم وبعدد من الحيل ولكن لا حياة لمن تنادي ؟

وبالطبع تقع مسؤولية رقابة المصانع وتحديد الأوزان لها مع الزامها بالمقاييس المعروفة قبل تسويقها في الأسواق علي سلطات المواصفات والمقاييس ذات المكاتب الفخيمة والامتيازات المالية العالية لموظفيها المنتشرين في بقاع أرض البلاد الواسعة.

ولكن للأسف الشديد لا رقابة لهم فعلية علي أرض الواقع حتي بتثني لهم تسليط سيف العقوبات الناجزة لمحاسبة بعض أصحاب المصانع والشركات التي تتلاعب في أوزان المواد الغذائية حتي يكونو عظة وعبرة لغيرهم ‼️

وعلي سبيل المثال وليس الحصر معروف لدي سلطات المواصفات والمقاييس أن أي جركانة لتعبئة الزيوت أو غيرها الوصف الصحيح لها 36 رطل ولكن هناك مصنع مشهور بامدرمان ظل يتلاعب في أوزان الجركان الفارغ وينتج جركان فارغ زنة 34 رطل ويجد التسويق الهائل لبضاعته من أصحاب النفوس الضعيفة الذين يمتلكون معاصر الزيوت لتسهيل سرقة 2 رطل من كل جركانة دون معرفة المستهلك.

 ورسخ أيضا لدي المستهلك السوداني أن نصف أي جركانة زيت هي 18 رطل ولكن أصحاب معاصر الزيوت يأتون بجركان زنة 17 رطل أضف إلى ذلك هناك قارورة للزيوت رسخت في زهن المستهلك علي انها زنة 9 ارطال وهي مطابقة للمواصفات والمقاييس ولكن أصحاب المصانع يأتون بقارورة زنة 8 ونصف رطل وهكذا تتم السرقة جهارا نهارا ‼️

واذا تابعنا بعض أصحاب مصانع الطحنية نجد أن هناك زنة كيلو الطحنيةولكنه ينهب منها 100 جرام ويكتب عليها 900 جرام وتباع من التجزئة للمستهلك علي أساس أنها واحد كيلو وقس علي ذلك صابون الغسيل زنة 100 جرام 110 جرام 130 جرام 140 جرام 160 جرام 200 جرام كله يباع من محلات التجزئة بهدف السرقة والإجرام .

وهناك سرقة تتم في صناعة الألبان مثلا البان زنة 200 جرام يباع من تجار القطاعي للمستلك ربع كيلو 250 بنهب 50 جرام وحليب بدرة زنة 400 جرام يباع علي أساس نصف كيلو 500 جرام مع أنه المقياس الحقيقي المطابق للمواصفات والمقاييس زنة واحد كيلو نصف كيلو ربع كيلو ؟

هكذا يا اخوتي يتم التلاعب بالاوزان دون متابعة من هيئة حماية المستهلك أو هيئة المواصفات والمقاييس المنوط بها تحديد الأوزان عندما يتم التصديق للمصنع والزامه بوضع ديباجة الأوزان الرسمية للدولة ومنع الأوزان التي تختلط علي المستهلك من أجل سرقته.

 وشركات العدس والأرز لديها تعبئة 200 جرام ولكن يباع من القطاعي للمستهلك علي أساس أنه عدس زنة ربع كيلو وهكذا تشترك الشركات في مساعدة تجار التجزئة علي النصب والاحتيال
وشركات البسكويت لديها عدد من الأوزان بلا رقيب أو حسيب.

ونسأل الله ان يصلح حالنا جميعا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.