آخر الأخبار
The news is by your side.

المواصفات والمقاييس(%80) جملة مخالفات التخزين الزراعي بالقضارف

المواصفات والمقاييس(%80) جملة مخالفات قطاع التخزين الزراعي بالقضارف

تقرير : الفاتح داؤد

في إطار الإرتقاء بجودة السلع والخدمات ،وتطبيق الإشتراطات الفنية ، وأدوات القياس والمعايرة علي القطاعات الخدمية والصناعية ، دشنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بولاية القضارف ، إنطلاقة برنامج حملات التفتيش الميدانية ، والتي تستهدف القطاعات الخدمية والصناعية بالولاية.

وكشفت تقارير الحملة التي إستهدفت قطاع تخزين المحاصيل الزراعية ، الذي يشكل أهم القطاعات الإقتصادية، أن (80%) من مخازن المحاصيل الزراعية غير مطابقة للمواصفات.

وأوضحت دكتورة مشاعر إدريس ، رئيس قطاع الهيئة بالقضارف ، أن الهدف من حملات التفتيش ، يكمن فى تعميق ثقافة التخزين،ونشر المواصفات القياسية والإشتراطات الفنية،وضبط وتطوير النشاط الإقتصادي،فضلا عن الإهتمام بالجودة والتفتيش للوصول إلى قاعدة المعلومات الصحيحة حول حجم وأنواع المحاصيل الزراعية الموجودة فى مخازن الولايات ،حتي لا تتأثر بالعوامل البيئية والحيوية جراء عمليات التخزين غير السليم.

وقالت مشاعر:” فرق التفتيش والمعايرة قد حصرت أكثر من (425) مخزنا أغلبها غير مطابق للمواصفات” .

فيما أكد المهندس عبدالحي محمد إدريس ، رئيس وحدة الصادر والوارد بالقضارف، أن حملة التفتيش والمعايرة فى قطاع التخزين رصدت جملة من المخلفات الفنية فى مجال بناء المنشئات، وبيئة التخزين، ومعايير السلامة ، وأسلوب التخزين ،وبناء على التقارير الفنية سوف تعمل الهيئة على تحليل المعلومات ،ووضع المعالجات ،وفق المعايير الدولية والوطنية.

وأشار إدريس ، إلي أن حملة تفتيش المخازن جاءت فى إطار تعزيز دور هيئة المواصفات والمقاييس الرقابي، فى حماية المستهلك وتطبيق الإشتراطات الفنية علي كافة السلع والخدمات، والوقوف ميدانيا علي مواعين التخزين الزراعي،و مدي ملائمتها للمواصفات والمقاييس،فضلا عن تقديم الدعم الفني للمزارعيين فى مجال التخزين من أجل حماية المنتج، وتقليل الفاقد الذي وصل إلى حاجز 30%، نتيجة عدم الإلتزام بالإشتراطات القياسية الموضوعة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.