آخر الأخبار
The news is by your side.

المهنيين يناقش التحديات وتعزيز العمل النقابي

المهنيين يناقش التحديات وتعزيز العمل النقابي

 الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

ناقش تجمع المهنيين السودانيين التحديات التي تواجه مسيرة وتعزيز العمل النقابي ، لاسيما قضية تكوين اللجان التمهيدية ، وحصر ‏العضوية ، ووضع الأنظمة الأساسية ، وعقد الجمعيات العمومية .

وفي تعميم صحفي علي صفحة التجمع الرسمية ، علي موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك ، حيا التجمع ، شهداء الثورة السودانية ونضالات وتضحيات الحركة النقابية خلال سنوات الإنقاذ العجاف ، والتي فرضت عليها نظاماً شمولياً كبل الحركة النقابية ، وحرم الفئات المختلفة من ممارسة حقها النقابي في ظل قانون نقابات المنشأة .

وأشار التعميم إلى مسودة قانون وزارة العمل ، والمخاطر التي ‏قد تواجهها اللجان التمهيدية ولجان التسيير في حال فرض هذا القانون .

وأكد التعميم أنه تم الإتفاق على تكوين لجنة لمتابعة العمل النقابي تتولى عملية التنسيق والتشبيك بين مختلف الكيانات النقابية وتقديم الدعم الفني واللوجستي لها في سعيها من أجل بناء التنظيمات النقابية في مختلف مواقع العمل .

كما عبر الإجتماع عن إستنكاره للطريقة التي تمت بها صياغة قانون وزارة العمل ، وقرر تكوين لجنة للإتصال بوزارة العمل وإيصال رأي لجان التسيير واللجان التمهيدية في القانون .

وحيا تجمع المهنيين ، نضالات الحركة النقابية في مختلف مواقع العمل ، كما حيا إعتصام العاملين بمصنع سكر كنانة ، ودعا إلى الإستجابة السريعة لمطالب العاملين بهيئة توفير المياه ، والتضامن مع القادة النقابيين المفصولين ، في العديد من مواقع العمل ، مثل مصنع التكامل للأسمنت ، ومصنع سكر كنانة ، ومصنع العدادات ، وغيرهم من المفصولين .

وأكد الإجتماع وقوف الحركة النقابية صفاً واحدا ، مع جميع الكيانات النقابية ، من أجل نيل حقوقها المشروعة ، داعيا إلى الإسراع في تكوين اللجان التمهيدية وإزالة التمكين الذي جثم على صدر العاملين لسنوات طويلة .

وطالب المجتمعون بتواصل إنعقاد مثل هذه الإجتماعات ، وتوسيعها لتشمل مختلف مواقع العمل بالعاصمة والولايات ، وشدد الإجتماع على ضرورة التواصل مع مختلف الأجسام النقابية بالولايات .

يشار إلي أن إجتماع تجمع المهنيين السودانيين ، كان قد إنعقد ، أمس ، بوزارة الثقافة والاعلام ، وشمل الإجتماع الأجسام المهنية واللجان التمهيدية ، ولجان التسيير ولجان المقاومة بالمؤسسات .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.