آخر الأخبار
The news is by your side.

المنظمة السودانية للتنمية الاجتماعية “سودو” : النفاج الى دستور دائم

المنظمة السودانية للتنمية الاجتماعية “سودو” : النفاج الى دستور دائم

سودان بوست :بورتسودان

شارك ممثلو لجان التغيير والخدمات باحياء دار النعيمات بورتسودان جنوب في البرنامج الذي اقامته المنظمة السودانية للتنمية الاجتماعية سودو مساء الجمعة بمركز تنمية المجتمع دار النعيم ،وذلك من خلال التفاكر والنقاش في كيفية المساهمة والمشاركة في كتابة دستور دائم للبلاد تحت شعار الثورة “نقابة ولجنة حي ” .

إلى ذلك قدمت انتصار حامد اضاءات في المراحل الدستورية التي مر بها السودان تاريخيا والصعوبات والتحديات التي وجهت اكتماله منذ العام 53 .. مرور بالفترة الانتقالية الاولى ثم الانتفاضة الى حقبة نظام المؤتمر الوطني، ونيفاشا واخير الوثيقة الدستورية .

ودعت حامد الى ضرورة نقاش نظام الحكم وتضمين كل ما تريدون أن يحويه الدستور ويعبر عنكم وعن قضايكم .

فيما أوضح ادم ابوبكر دور منظمة السودان لتنمية وهي مدنية غير حكومية تعمل على إعداد القواعد الشعبية وبحسب ما تضمنته الوثيقة الدستورية من ضرورة عقد مؤتمرات على مستوى الأقاليم وانشاء مفوضية لصياغة الدستور ولا يكون ذلك إلا بمشاركة الجميع.

وابان ممثلو سدوا من تغطية كافة المناطق والأرياف والاستماع إلى ارائهم، وإدارة نقاشات شفافة كثيرة بعدد من القرى والمناطق.

وقد أثنى العديد من الحاضرين في مداخلاتهم على سودو لاشراكهم ،والاستماع إليهم، لافتين إلى أن هذا لم يتاتى الا نتيجة جهود وتضحيات جسام من الشعب العظيم المعلم وثورته المجيدة.

كما أكدوا على ضرورة بث الوعي واعلاء قيم الوطن والمواطنة ونبذ الشتات والتشرزم واحترام القانون والاخر وحماية الدستور بعد المشاركة فيه وردع كل من يحاول المساس والعبث به.

وعلى الدولة أن ترفع من حسها ومسؤليتها وقدرتها وإرادتها في إدارة التنوع واحترامه وبسط العدالة والأمن والاستقرار بداية ببناء المؤسسات بشكل منهجي وقوي لتقوم بدورها المنوط بها كما شددوا على أن تكون المواطنة هي اساس الحقوق والواجبات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.