آخر الأخبار
The news is by your side.

المنظمة الألمانية تناقش خطر إستعمال المبيدات بالرهد

المنظمة الألمانية تناقش خطر إستعمال المبيدات بالرهد
بقلم : عبد العليم الخزين

أقامت المنظمة الألمانية WHH ورشة زراعية قيمة بمحلية الفاو بولاية القضارف ، وتعهدت بصاينة عدد من محطات المياه وتدريب العاملين ، بالإضافة إلى ورش تدريب في الشأن الزراعي والزراعة المنزلية والبستنة والتدريب من أجل التمويل.

وناقشت ورشة الإرشاد الزراعي ، اليوم ، بمحلية الفاو ، خطرا يهدد حياة المزارعين وأبناء المزارعين والعمال والأرض في مشروع الرهد الزراعي ، ألا وهو خطر إستخدام المبيدات النباتية والحشرية إستخداما عشوائيا من محلات تجارية بدون تصريح ممارسة النشاط من جهات الاختصاص .

للأسف أصبحت المبيدات في كل قري مشروع الرهد الزراعي والمدن يتم بيعها من قبل تجار لا علاقة لهم بعلم الوقاية ولا يملكون مؤهلا علميا ومعرفيا وبدون إجراءات السلامة( السفتي) .
كل المزارعين في مشروع الرهد الزراعي ، أصبحوا يستخدمون المبيدات بدون كمامة وبدون لبس واقي وتجد بعض أبناء المزارعين يقومون برش المبيدات وهم يلبسون بنطلون فقط .

والكارثة إختلاط مياه أبوعشرين بالمبيدات من خلال غسيل الطلمبات في مياه أبو عشرينات ثم يأتي المزارع والعمال يشربون من هذه المياه الملوثة .ومن جهة أخري كل الرعاة فى الغيط يشربون الشاي ب كرستأل المبيدات .

اليوم تناولت المنظمة الألمانية بالتعاون مع مكتب الزراعة بمحلية الفاو ، أمرا خطيرا جدا في مجال الإرشاد الزراعي ، هو إستخدام المبيدات الحشرية و مبيدات الحشائش بالطرق الخاطئة بعيدا عن السلامة ( السفتي) ذكرت المنظمة الألمانية خطر إستخدام المبيدات بصورة تقليدية وبدون استشارة من مختص في علم الوقاية والإرشادالزراعي كارثة علي صحة الإنسان والحيوان والأرض .

وأكدت إستخدام المبيدات بدون الكمامة والملابس الواقية . مما يجعل الإنسان يستنشق المبيدات وتتلوث الملابس والجسم .مما يتسبب في أمراض الكلي والسرطان .

ماتم تناوله في ورشة المنظمة الألمانية بمحلية الفاو أمر يحتاج الي ورش كثيرة في كل قرية من قري مشروع الرهد الزراعي والقطاع البستاني والقطاع المطري والميع والوديان في المطري .
من اجل الحد من خطر استخدام المبيدات بصورة تقليدية وخاطئة تتسب في كوارث صحية .
الناظر الي انتشار أمراض السرطان والكلي بمحلية الفاو ، يؤكد ان ما عزفت عليه المنظمة الألمانية ، يجب أن تعزف عليه وزارة الصحة ووقاية النباتات بكل المشاريع الزراعية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.