آخر الأخبار
The news is by your side.

المملكة المتحدة لن تشارك في تمويل وتنظيم الانتخابات الكينية 

المملكة المتحدة لن تشارك في تمويل وتنظيم الانتخابات الكينية 

سوداني بوست: نيروبي 

أوضحت حكومة المملكة المتحدة موقفها بشأن تمويل الانتخابات العامة القادمة في كينيا، ونتائج الانتخابات، في خطاب منسوب الي السفيرة البريطانية في كينيا جين ماريوت امس الاول، اكدت حكومة المملكة المتحدة انها لن تشارك باي شكل من الاشكال في تنظيم وتمويل الانتخابات الكينية. 

وأوضحت ماريوت  أن تمويل الانتخابات وتنظيمها مسؤولية كينية،  إن اختيار الكينيين هو أمر يخص الشعب الكيني، وتحترم المملكة المتحدة سيادة كينيا، وتظل المملكة المتحدة محايدة وغير متحيزة. 

اوضحت ماريوت في اجتماع مع رؤساء دبلوماسيين آخرين وممثلين من اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود، ان المملكة المتحدة ليست مهتمة بمن يفوز في الاقتراع، ولكن في المصالح المشتركة بين البلدين، هذا يتماشى مع الصفقة التي أبرمها الرئيس أوهورو كينياتا ورئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته بوريس جونسون. 

اكدت ان هناك شراكة استراتيجية مدتها خمس سنوات مصممة عن قصد لتشمل انتخابات كينيا هذا العام والانتخابات البرلمانية في المملكة المتحدة، المقرر إجراؤها قبل عام 2025، تري ان المصالح المشتركة للدولتين اكبر من اي شخص في السلطة. 

اشارت ماريوت ان مصلحة المملكة المتحدة ان تصبح كينيا اكثر استقرارا وازدهارًا من أي وقت مضى،  وتستمر في كونها ديمقراطية رائدة، تضع المعايير في جميع أنحاء المنطقة. 

في رسالة إلى جميع المرشحين، ورئيس اللجنة الانتخابية وافولا تشيبوكاتي وأصحاب المصلحة الآخرين في الانتخابات، أكدت المملكة المتحدة على حاجة كينيا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية وسلمية.

بخلاف المملكة المتحدة، أعلن الاتحاد الأوروبي أيضًا عن استعداده لضمان انتقال سلس، نشر الاتحاد الأوروبي مراقبي الانتخابات كجزء من جهودهم لضمان المصداقية في الاقتراع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.