آخر الأخبار
The news is by your side.

المركزي يقر بوجود عملة مزيفة وتغيير العملة مكلف

المركزي يقر بوجود عملة مزيفة وتغيير العملة مكلف

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أقر بنك السودان المركزي ، بوجود عملة مزيفة متداولة ، وأشار إلي أن تغيير العملة مكلف ويحتاج إلى 600 مليون دولار .

جاء ذلك في حديث الأستاذة ماجدة عبدالوهاب موسى ، مدير الإدارة العامة للإصدار ببنك السودان المركزي ، فى المنتدى الدوري للقطاع الإقتصادي لحزب المؤتمر السوداني .

وكشفت موسي ، عن عدم وجود إحصائية دقيقة لدي بنك السودان ، لمعرفة حجم العملة المزيفة المتداولة .

ولفتت مدير الإدارة العامة للإصدار ببنك السودان المركزي ، إلى أن المعلومات الرسمية تأتي من الشرطة ، وهي لاتتجاوز نسبة ال1% من حجم التدوال ، وأنها تعد نسبة لا تشكل خطورة .

وأكدت الأستاذة ماجدة ، وجود مضاربات في السوق والمحاصيل وغيرها ، وهي تحتاج لمعالجات .

من جانبه أكد الأستاذ محمد خير حمور ، أمين دائرة الإقتصاد بحزب المؤتمر السوداني ، عدم وجود جدوي إقتصادية من تغيير العملة .

وأشار حمور ، إلى البدائل لمعالجة تزيف العملة ، مؤكدا في هذا الصدد ، أهمية إتخاذ قرارات واضحة لحصر العملات المزيفة وإيقاف هذا النزيف .

إلي ذلك إستعرض جار النبي أحمد ، الأستاذ بجامعة الأحفاد ، معطيات الإقتصاد الأربعة ، التي تتمثل فى الأرض ، والعمال ، ورأس المال ، والإدارة .

وقال جار النبي:” هذه المعطيات تشكل العرض الكلى للإقتصاد والتحكم فيه ، وأن دور بنك السودان التحكم فى السيولة والإصلاح الضريبي” .

جدير بالذكر ، أن المنتدى الدوري للقطاع الإقتصادي لحزب المؤتمر السوداني ، قد إنعقد ، أمس ، بدار الحزب ، تحت شعار ( نحو نموذج إقتصادي تنموي لتحقيق العدالة الإجتماعية) .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.