آخر الأخبار
The news is by your side.

المجلس القومي لرعاية الطفولة يدعو للتحول المجتمعي الإيجابي للطفولة

المجلس القومي لرعاية الطفولة يدعو للتحول المجتمعي الإيجابي للطفولة

الخرطوم :هدي حامد

دعت أمينة أمانة الحماية بالمجلس القومي لرعاية الطفولة أميرة أزهري للتحول المجتمعي الإيجابي فيما يخص الأطفال وطالبت بالتركيز على المبادرات التي استخدمت التحول الإيجابي للتخلي عن ممارسات بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للانثي والتخلي عن زواج الأطفال فاقدي الرعاية الأبوية وكذلك التخلي عن الأطفال.

   واعتبرت التخلي الأخير هو المصيبة الكبري باعتبار أن الطفل في هذه الحالة سوف يتعرض للانتهاكات وانتقاص الحقوق.

وقالت أميرة في ختام الدورة التدريبية التي أقامها المجلس القومي للطفولة بالتعاون مع اليونسيف حول بناء قدرات الإعلاميين لـ “تصميم الرسائل الإعلامية فيما يلي حقوق الطفل” والتي أقيمت بقاعة الإذاعة السودانية،قالت إنه يجب العمل علي التغيير المجتمعي في أنماط بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للانثي ومنع زواج الأطفال أضف الي التخلي عن الأطفال فاقدي الابوية.

واكدت على أن هناك أنماطا للتغيير حددتها في النمط الاول والمتمثل في تمكين الفتيات والنساء وتعريفهن بحقوق الإنسان عن طريق الحوار والمناقشة.

وشددت امينة الحماية بالمجلس على النمط الثاني وهو تشجيع التخلي عن العرف الضار عن طريق ربطه بالقيم الإيجابية المشتركة وعن طريق تعميق مفهوم العرف الاجتماعي الجديد وأضافت بأن النمط الثالث هو صنع القرار بشكل “اجتماعي” مترابط أو بواسطة أصحاب المصلحة العديدين وذلك بإشراك الحكومات والسلطات المحلية والتأثير على كيفية وصول الأفراد والمجتمعات للتوافق في الاراء حول التخلي عن العرف الاجتماعي الضار.

وأشارت أميرة الي النمط الرابع وهو التأكيد الصريح والعلني من المجتمعات على التزامها الجماعي بالتغيير والعمل مع المنظمات ودعمها، وشرحت اميرة النمط الخامس والمتمثل في تمكين الفتيات والنساء مع دعم الاتصال والحوار لاستمرارية التخلي عن العرف الاجتماعي الضار وذكرت النمط السادس وهو مواءمة الأعراف القانونية والاجتماعية والقيمية لتحقيق تعبير إجتماعي إيجابي واسع النطاق.

واوضحت أن النمط السابع للتغيير هو الأعراف الاجتماعية والأخلاقية من أجل أحداث تعبير سلمي وإيجابي مع الحرص على قياس التغيير ومعرفة درجة تحول الناس وأكدت أن القياسات التي اجروها تراجع هذه الممارسات بشكل كبير وبرهنت بتراجع مؤشر ختان الإناث منذ 2006 الي 2019م حيث انخفضت الممارسات منذ 2006 الي 2010 الي ما نسبته 37% فيما انخفضت في العام 2014 الي 43% .

واستعرضت امينة أمانة الحماية بالمجلس القومي لرعاية الطفولة المبادرات الفاعلة في انخفاض نسبة بتر وتشويه الاعضاء التناسلية للانثي مثل مبادرة سليمة والتي فازت بجائزة في اليونسكو والتي طلب الاتحاد الأفريقي تعميمها في 27 دولة إفريقية لا زالت تمارسها حتي الآن.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.