آخر الأخبار
The news is by your side.

المبادئ الدستوريه في قصيده حميد : (سوقني معاك ياحمام)

المبادئ الدستوريه في قصيدة حميد : (سوقني معاك ياحمام)

بقلم: طارق الأمين
(١) سوقني محل مالمحنه
أيادي تقطر سلام
يعتبر السلام واحده من اسمي واهم المبادئ الدستورية وهو مبدأ مرشد لسياسات الدولة وسعيها لإنجاز السلام وفق مده زمنيه معلومه قررته الوثيقه الدستوريه في أكثر من نص أهمها الفصل الثاني عشر من وثيقه الدستور.

(٢)
وليد مخلوق للقرايه
خزين مدخور للجسام
أقر مقطع الشعر اعلاه التعليم كواحده من ضرورات الحياه وقول الشاعر مخلوق للقرايه يؤكد بشكل أشمل مبدأ إلزاميه ومجانيه التعليم وهي مبادئ نصت عليها كل دساتير بلدان العالم والسودان من بينها.

(٣)درب من دم مابيودي
حرب سبه حرب حرام
يعود هذا النص الشعري ليذكر بمبدأ حرمه الدم السوداني ويذم الحرب التي افقدت بلادنا كثير من سنوات التطور والنماء.

(٤)اذا الإنسان مالو قيمه
عليش خلفو حام وسام
بيت الشعر اعلاه عند حميد يقرر حمايه الإنسان ومنع تعرضه للانتقاص من الكرامه كما يقر بمبدأ عدم التمييز بين الناس أيا كانت أصولهم وقد قررت دساتير السودان جميعا هذا المبدأ الدستوري الحيوي والهام وتضمنته وثيقه الدستور الانتقالي في الفصل الرابع عشر في وثيقه الحقوق وهو نص شعري يجرم حتى العداء للساميه في مضمونه.

(٥) نطيب للعازه خاتر
نقيم لي أطفالا سام
المقطع الشعري اعلاه يتضمن مبدأ من مبادي الدستور يتعلق بالزاميه حمايه الطفوله ورعايتها وهو الوارد ذكره بالتفصيل في الباب الرابع عشر.

(٦) اخير كراكه بتفتح حفير وتراقد الركام
ام الدبابه البتكشح
سعير الموت الزؤام
بجمله واحده يضع حميد في هذا المقطع البديع اهميه التنميه وتوفير مياه الشرب في مقابل الحرب والدمار حيث تتصارع عنده الكراكه كرمز من رموز العمار في مواجهه الدبابه التي لاتنشر سوى الموت والخراب هنا يتقدم حميد خطوه عن الدستور الي حيث الحكم الراشد وأهداف الالفيه.

(٧) بدل دوشكا يغني طيرا
بدل قنبله عش نعام
يواصل شاعرنا هنا تفوقه على وثيقه الدستور الانتقالي ويتسامي عليها داعيا للحفاظ على البيئه وجميع أنواع الحياه ويفضل عش النعام على القنبله مما يؤكد أنه الأن يتناول مبادئ فوق الدستوريه ليثبت أن الشعر أكثر احتفاء وحمايه للحياه من نصوص الدستور.

(٨)
ديمقراطيه وأمان
سوا سوا عالين مقام
بساط أحمدي كم يشيلنا
يشهلنا على الدوام
يبشر الشاعر بعبقريه فذه تتفوق على الدساتير باهميه الديمقراطيه والسلام ويؤاخي بينهما فلا ديمقراطيه بلا سلام كما ينتقل لضروره التعايش السلمي وقبول الآخر وهي مبادئ دستوريه ساميه لازال يتفوق به على النصوص الدستوريه ويتفيأ ظلال الحكم الرشيد ومبادئ وأهداف الألفيه الثالثه.

(٩) نقص الايد التدمر نشمر ساعد السلام
سوقني زمن كلو عافي
نتاجو علم
خيرو عام
هنا يتجلى حميد ويواصل احراجه الدستوري للنصوص بإقرار مبدأ معاقبه الجاني وعدم الافلات من العقاب كما يضع قدسيه للعلم في تسيير الحياه ويؤاخي بين العلم والخير ويتمناه لبلاده
يالعبقريه البلبل المتمرد والمتفرد عبر القرون محمد الحسن سالم حميد.
(تمت)

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.