آخر الأخبار
The news is by your side.

المالية : 2 مليار دولار من المؤسسة الدولية للتنمية

المالية : 2 مليار دولار من المؤسسة الدولية للتنمية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ، عن حصول السودان على فرص لتمويل مشاريع بمبلغ 2 مليار دولار من المؤسسة الدولية للتنمية .

وأكد دكتور جبريل إبراهيم ، وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ، خلال الإجتماع الذي عقده ، اليوم ، بقاعة الصداقة ، أن هذه الفرص التي تقدمها مؤسسة التنمية الدولية (IDA) التابعة لمجموعة البنك الدولي ، تعتبر بمثابة إعلان لعودة السودان للنظام المالي العالمي ، وذلك بعد تمكن السودان من سداد متأخرات البنك الدولي .

وأشار دكتور جبريل ، إلى أن الإجتماع كان بغرض توضيح الإجراءات والترتيبات المطلوبة ، من الجهات ذات الصلة بالقطاعين العام والخاص ، وذلك للإستفادة من النافذة المتاحة للتمويل من مؤسسات البنك الدولي .

وأكد وزير المالية ، على ضرورة ترتيب الأولويات وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، مشدداً على أهمية القطاع الخاص فى هذه الفترة .

وكشف دكتور جبريل ، عن وفد من البنك الدولي سيصل إلى البلاد فى الفترة المقبلة ، وذلك بغية مواصلة المحادثات ، بغرض تحديد المشروعات ، حسب أولويات الحكومة ووفق نافذة التمويل المتاحة .

من جانبه أكد عثمان دايون المدير القطري للبنك الدولي ، أن السودان محل إهتمام دولي كبير .

وجدد ديوان ، سعيهم مع كافة الأطراف بالسودان ، لتجاوز المعيقات ، والإستفادة من الإصلاحات الإقتصادية ، التي نفذتها الحكومة الإنتقالية مؤخرا ، وذلك بغية الوصول إلى رؤية واضحة وتسهيل مهمة مؤسسة التنمية الدولية (IDA) .

وكشف عثمان ، عن عدة مؤسسات أخرى ستساهم فى هذا البرنامج ، مثل الهيئة الدولية للتمويل ، ووكالة الإستثمار متعددة الأطراف .

وأوضح المدير القطري للبنك الدولي ، أن هنالك محورين أساسيين للعمل ، هما إلتزام السودان للعمل مع المجتمع الدولي ، وإلتزامه للعمل مع المجتمع المحلي ، وذلك بهدف دعم الإقتصاد الكلي ، ومعالجة أثر الإصلاحات الإقتصادية فى ظل جائحة كورونا .

وتشير المتابعات ، إلى أن الإجتماع ، جاء بحضور المهندس هاشم حسب الرسول ، وزير الإتصالات والتحول الرقمي ، والأستاذة تماضر الطريفي ، وزير التربية والتعليم المكلف ، والأستاذ عبدالله إبراهيم ، وكيل أول وزارة المالية ، و دكتور أمين صالح يس ، وكيل التخطيط بالوزارة ، والسيدة ميلينا ستيفانوفا ، ممثل البنك الدولي بالسودان ، إضافة إلى السيد عثمان دايون ، المدير القطري للبنك الدولي عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.