آخر الأخبار
The news is by your side.

المالية تقف على إستعدادات اللجنة الفنية للإقتصاد الأزرق

المالية تقف على إستعدادات اللجنة الفنية للإقتصاد الأزرق

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إختتمت اللجنة الفنية الخاصة بأعداد مسودة الإستراتيجية الوطنية للإقتصاد الأزرق ، أعمالها ، اليوم ، بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

وأكدت كأفة القطاعات المعنية جاهزيتها لتقديم مسودة الاستراتيجية الوطنية خلال الورشة المزمع قيامها بمدينة بورتسودان في الفترة من 26 وحتى 28 فبراير 2023م من اجل مراجعتها و اجازتها أُعدت الاستراتيجية بالاستناد الي الاستراتيجية الإقليمية للإيقاد، والتي بدورها تتسق مع الاستراتيجية الافريقية للاقتصاد الأزرق التي وضعها الاتحاد الافريقي بعد المؤتمر العالمي حول الاقتصاد الأزرق الذي انعقد في كينيا مدينة نيروبي في العام 2018 ،مع الاخذ في الاعتبار خصوصية كل إقليم وكل دولة.
وتمثل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي نقطة الاتصال الوطنية للاقتصاد الأزرق وتتعاون مع وزارة الخارجية باعتبارهاالجهة المسؤولة عن ملف الايقاد وتشمل القطاعات الرئيسية للاقتصاد الأزرق عدد من الوزارات والجهات ذات الصلة.
ويعني مفهوم الاقتصاد الأزرق الاستغلال المستدام لموارد المحيطات والبحار والبحيرات والانهار والمسطحات المائية الأخرى لتحقيق التنمية المستدامة مع الحفاظ على البيئة من التلوث.
وتشهد دول اقليم الايقاد حراكا وتفاعلا كبيرا لإجازة استراتيجياتها الوطنية والاستفادة من موارد وإمكانات الإقليم الكامنة، ويزخر السودان بالعديد من الموارد وفرص الاستثمار في هذا المجال.
وتعتبر استراتيجية الاقتصاد الأزرق أداة هامة لتأسيس شراكات إنمائية مع العديد من المؤسسات الدولية والإقليمية ودول التعاون الثنائي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.