آخر الأخبار
The news is by your side.

اللجنة الوطنية الكينية  لحقوق الانسان أجهزة الأمن من انتهاك حقوق المتظاهرين 

 

اللجنة الوطنية الكينية  لحقوق الانسان أجهزة الأمن من انتهاك حقوق المتظاهرين 

 

نيروبي – كينيا : حسن اسحق 

 

حذرت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان  Kenya National Human Rights Commission  في  اواخر الشهر الماضي  من وجود فرقة سرية مدعومة من الدولة متورطة في  انتهاك حقوق المتظاهرين وتنفيذ عمليات الاختطاف. 

 

اضافت،  ما  يدعم بشكل فعال المزاعم التي قدمتها مجموعات حقوقية مختلفة في أعقاب الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي نظمها ائتلاف المعارضة ازيميو . 

 

وفي بيان لها،  أشارت اللجنة إلى أنها تلقت عدة تقارير عن عمليات اختطاف يُزعم أن افراد تتبع لاجهزة حكومية نفذتها، وأنها تتخذ إجراءات ردًا على هذه التقارير.

 

وأعربت اللجنة عن مخاوفها بشأن حالة الأمة محذرا من أن التطورات كانت بمثابة تذكير مؤلم بماضي البلاد عندما عاقبت الحكومة فرق خاصة نفذت أنشطة خارج نطاق القضاء. 

وذكرت اللجنة أن  مثل هذه الممارسات تنتهك حقوق الإنسان الأساسية، وتقوض الثقة بين الشرطة والدولة ومواطنيها. 

رفعت روزلين أوديدي  رئيسة اللجنة  العلم الأحمر بشأن هذه القضية ودعت إلى إجراء تحقيقات شاملة وشفافة في المزاعم، قالت يجب ان تكون التحقيقات نزيهة وشفافة ومحاسبة من تثبت مسؤوليتهم. 

كما اتهمت اللجنة الشرطة بالاعتقالات التعسفية للمتظاهرين والسياسيين المعارضين، واكدت مجددا انه يجب ابلاغ اي شخص يتم القبض عليه علي الفور باسباب اعتقاله واعلامه بحقه في التزام الصمت. 

وجاء في البيان ’’ ان اقتحام المنازل كما رأينا في كيسومو وأماكن أخرى، والقيام باعتقالات غير لائقة، واستخدام  الوحشية والتعذيب ينتهك حقوق المواطنين‘‘. 

تعرضت إدارة الرئيس وليام روتو لمزيد من اللوم لعدم احترام القضاء ، والعمل خارج حدود القانون.

 أشار المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى حالات تم فيها تفريق الصحفيين من قبل رجال الأمن أثناء تغطيتهم للإجراءات في محاكم ميليماني القانونية، مشيرًا إلى أن هذا يعد انتهاكًا صارخًا لمبدأ فصل السلطات.

 دعا رئيس المفوضية إلى حماية مجموعات المصالح الخاصة والفئات السكانية الضعيفة من العنف والمضايقات أثناء المظاهرات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.