آخر الأخبار
The news is by your side.

اللاجئين بيوغندا يآملون في العودة إلى البلاد

اللاجئين بيوغندا يآملون في العودة إلى البلاد

سودان بوست:ترجمة وكالات

قال جيمس قاويجوير اللاجئي بمعسكر ماجي بيوغندا: “بأنه أمضى ستة سنوات منذ وصوله بعد أن فقد ماشيته أثناء القتال في جنوب السودان ، وأضاف بأنه يريد أولاً أن تستقر الأوضاع بدون إقتتال قبلي ، فيمكنني أن أعود لكن الآن لا يمكنني العودة فالأوضاع لا تزال غير مستقرة.

   ومن جانبها تقول مادلين موريا بأنها تآمل في العودة إلى جنوب السودان بصورة أو بأخرى ” ، وتأوي يوغندا حوالي 800.000 ألف جنوب سوداني في المعسكرات داخل يوغندا وتضاعف العدد أربعة مرات منذ العام 2016م.

ويقول موسى إيكويرا وزير اللاجئين بيوغندا:” بأن بلاده تآمل أن تجد المساعدة لمواجهة التحديات وأضاف بالقول لم نعرف ذلك من قبل بأن نستضيف حوالي مليون شخص فدائماً إستضافتنا مابين 200.000 أو 300.000 شخص ، هذا ما كنا نعرفه حتى في ذروة اللاجئين من الكنغو الديمقراطية ورواندا وبورندي ، لكن جنوب السودان إنهارت لذلك إستقبلنا الملايين وهذا يتجاوز نظامنا.

وناشدت وكالات الأمم المتحدة ويوغندا في مايو المانحين بدعمها بحوالي 927 مليون دولار لمخاطبة إحتياجات اللاجئين حتى 2020م.

ويقول جويل بوتوري من الأمم المتحدة :”لم يعد المانحون يرون الوضع كحالة طارئة ، فنحن نواجه فشل في الإحتياجات مثل التعليم ، المياه أفضل قليلاً لكن التعليم أو الطاقة البيئية ، والحماية ، فنحن نفتقر حقاً إلى ما يستحقه اللاجئون ويحتاجون إليه”.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.