آخر الأخبار
The news is by your side.

الكورونا ..العلاج الوقاية التغذية … بقلم: د. نجوان عبدالرازق

الكورونا ..العلاج الوقاية التغذية … بقلم: د. نجوان عبدالرازق

العالم يشهد ارتفاع الاصابات بالكورونا الموجة الثانية ولايختلف الوضع عنه في السودان مع تدني خدمات الصحة وتدني بيئة المستشفيات وضعف الدعم الاتحادي والخارجي لجائحة كورونا. 

من اهم عوامل السيطرة علي الفيروس جهاز المناعة حيث يعمل جهاز المناعة علي حماية الجسم من الأجسام الغريبة التي تهاجمه من البكتريا والفيروسات ويعتبر الغذاء الصحي المتوازن اساسي لوظائف الجهاز المناعي فمثلا تشارك البروتينات والفايتمينات والمعادن في انتاج الانزيمات والجهاز المتمم والأجسام المضادة ويمكن ان يؤدي سوء التغذية (قلة المتناول او الإفراط في التناول) الي اعاقة الجهاز المناعي وقدرته علي محاربة العدوي.

في هذا المقال سأعرض اهم المغذيات لجهاز المناعة والسيطرة علي كوفيد_١٩

⭕أشارت دراسة امريكية علاقة قوية بين نقص فايتمين D الشديد وزيادة وفيات كورونا في اوربا.وأشارت دراسة تم نشرها في مجلة جاما ان خطر الاصابة لفيروس كورونا يزيد بنسبة ٧٧%في الذين يعانون من نقص فايتمين D ،ايضا ٩٠%من سكان الامارات لديهم نقص فايتمينD الذي مصدره الشمس وبعض الأطعمة مثل زيت كبد الحوت و الألبان والبيض والزبدة ويمكن في حالات النقص الشديد تناوله علي صورة مكملات دوائية من الصيدلية .

⭕يؤدي عوز الزنك الي الي خطورة التعرض للعدوي فقد أظهرت دراسات ان بلدان الشرق الاوسط تعاني من عوز الزنك في الغذاء مصر والعراق وايران .التي كانت نسبة الفيروس فيها عاليةويوجد الزنك في اللحوم والبيض والمكسرات و البقوليات والحليب. 

⭕فايتمين سي يعمل علي مساعدة النظام الدفاعي للجسم والوقاية من الامراض المعدية معظم الكائنات لها القدرة علي انتاج كميات كافية من فايتمين سي بينما الانسان والقرود ليست لديها القدرة علي انتاج هذا الفايتمين لذلك تعتمد علي الأطعمة مثل البرتقال ويوسف افندي والليمون والقريب فروت والفلفل الاخضر والطماطم و المانجو و البازلاء والسبانخ والخس.

⭕الحديد ويعتبر عوز الحديد من اهم المشاكل الصحية التي تعاني منها الدول النامية ويؤدي عوزه الي قتل العوامل الممرضة الحية داخل الخلايا وتقليل فاعلية الخلايا اللمفية التائية ويرتبط الإفراط في تناول الحديد بإعاقة جهاز المناعة ويوجد الحديد في اللحوم الكبد ،القلب ،الكلي ،الفواكه الجافة ،الماكولات البحرية الصدفيه ،الفواكه الجافة والبندق. وكذلك الحبوب. 

وكذلك حمض الفوليك اوالفولاسين مهم للجهاز المناعي ويؤدي عوزه الي ضعف المناعة ضد الامراض المعدية.ويوجد في الخضروات الورقية الخضراء و البقوليات والحبوب والكبد وبعض الفواكه. 

⭕فايتمين A مهم لعمل الجهاز المناعي لاضافته الحيوية علي الجلد و الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي ويوجد في اللبن والزبد والجبن والكبد والبيض ،الفواكه والخضروات الورقية الخضراء والفواكه الصفراء مثل المشمش. 

⭕فايتمين E يؤدي العوز منه الي اعاقة الخلايا الليمفية التائية والبائية وإعاقة انتاج الأجسام المضادة وكذلك اعاقة عمل الخلايا البلعمية ويوجد في زيت النخيل والذرة و المار جرين وزيت الفول السوداني والنقوليات مصادر جيدة لهذا الفايتمين. 

⭕ايضا فايتمين ب المركب مهم لجهاز المناعة خصوصا B6 الذي يساعد في انتاج الأجسام المضادة ويوجد في الحليب واللحوم والحبوب الكاملة والدواجن و البقوليات والأسماك و الفاكهه. 

وكذلك B12 الذي يؤدي العوز منه الي اعاقة الأجسام المضادة وكذلك اعاقة عمل الخلايا البلعمية ويوجد في اللحوم الحمراء والأسماك والحليب. 

⭕النحاس عوزه يؤدي الي انخفاض الهيموقلبين وانخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء مع تثبيط الجهاز المناعي ويوجد في الكبد والكلي و البقوليات والمأكولات البحريه. 

⭕السلينيوم له تأثير مضاد للاكسدة وتظهر اعراض العوز في شكل اعاقة انتاج الأجسام المضادة وتقليل المقاومة للفيروسات. 

⭕هناك أبحاث تظهر الدور الايجابي للاوميجا٣علي الجهاز المناعي حيث انها تتحول الي مركبات شبيه بالهرمونات تنظم العديد من وظائف الجسم للمساعدة في الاستجابة المناعية والعدوي.

وهناك بعض الأدوية تعطي في الحالات المرضية البسيطة والمتوسطة و الحادة مثال لها برتوكول الطبيب المصري المقيم بالولايات المتحدة سامح مسلم ولايحق تناولها دون استشارة طبيب وهي فايتمين

د٣
_زنك
فايتمين سي
ميثيل بريد نيز ولون
_بنزوناتيت
باراسيتامول
روتين
هيسبردين سيليوكسيب _ايبكسبيان _
اتورفستاتين

__فينوفيبرات
_ميلانونين
_ازيلاستين

__كبرستين
_سبترزين
فاموتدين
ماغنسيوم
_ثيامين فايتمين
بيزميث
تحدد الجرعات حسب الحالة بواسطة طبيب.

اذا انخفض مستوي الاكسجين عن٩٤℅واصيب المريض بضيق تنفس تركب كانيولا انفية واعطاء اكسجين عن طريق اسطوانة الاكسجين وفي هذه الحالة ياخذ وضع السجود ا والرقاد على بطنه. 

ولاننسى ان الوقاية خير من قنطار علاج لذلك لابد من الالتزام بالتباعد الاجتماعي وتجنب اماكن الزحام ولبس الكمامة واخذ اللقاح مع تقوية جهاز المناعة.

د. نجوان: اختصاصي اول تغذية صحية علاجية وتثقيف صحي

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.