آخر الأخبار
The news is by your side.

القيادة السياسية “ما بعد الثورة” تفتح أبواب السودان على النهب الاستعماري

بم تفكر؟ .. السودان .. جورج حدادين

السودان: القيادة السياسية “ما بعد الثورة” تفتح أبواب السودان على النهب الاستعماري ثانيةٍ

إعادة السودان للمجتمع الدولي هي إعادة النهب الاستعماري ، مخطئ من يعتقد أن الهدف مما يجري عملية تطبيع مع الكيان الصهيوني وفقط.

السودان بلد الثروات الهائلة: زراعياً مائياً ثروات طبيعية معادن ونفط وغاز ، تضاريس ومناخات متعددة: الصـحـراوي الحـار فــي شمـــال السودان، مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط علــى ساحل البحر الأحمر.المناخ شبه الصحراوي فـي شمال أواسط السودان، مـنـاخ السافـانـا الفقيــرة فـــي أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان.

وقد أدى تنوع الأقاليم المناخية في السودان إلى تنوع الثروات الطبيعية التي يزخر بها السودان، لدرجة أن البعض يرى أن السودان يعتبر قارة تسكن دولة، وهو ما جعله مطمعاً للدول الغربية التي تريد أن يكون لها نصيب الأسد من تلك الثروات الموجودة في السودان.

السودان قطرٌ شاسع و غني بالموارد الطبيعية؛ الزراعية (بالأراضي الخصبة)، والحيوانية، والمعدنية، والنباتية، والمائية. والاعتماد الرئيس للسودان هو الزراعة؛ إذ هي 80٪ من نشاط السكان. ويعتمد أيضًا على الصناعة، وخصوصًا الصناعات الزراعية.تشكل الزراعة وتربية الماشية من أهم المصادر الرئيسية لكسب العيش في السودان .

يعتبر السودان واحد من أكبر ثلاث بلدان في القارة الإفريقية من حيث المساحة وواحد من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيها المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته البالغة 1,886,068 كيلومتر مربع، (728,215 ميل مربع)، مما يجعله “سلة غذاء” عالمية مؤكدة.

وقدرت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في عام 1998 م، بحوالي 16,900,000 هكتار (41.8 مليون فدان) منها حوالي 1.9 مليون هكتار (4.7 مليون فدان) من الأراضي المروية، خاصة على ضفاف نهر النيل والأنهار الأخرى في شمال البلاد.

يجري في الأراضي السودانية عشرة أنهار وجملة من البحيرات العذبة بالإضافة لمياه الأمطار التي تقدر بحوالي 400 مليار م3 ومياه جوفية تقدر بحوالي ( 60 تريليون متر مكعب) وعلى افتراض استغلال 10% من هذه الكمية أي ( 6 تريليون متر مكعب) ماء بمردود 1$ للمتر المكعب الواحد في قطاع الزراعة، فسوف يكون الدخل ( 6 تريليون دولار سنوياً).

“لدينا تربة جيدة وما يكفي من الماء وأشعة شمس.. لدينا كل ما نحتاجه لزراعة الكثير من المحاصيل”، “بالنسبة إلينا، ليس من المفاجئ أن نرى الجميع يتهافت على مواردنا” مواطن سوداني.

ويعتبر السودان من أغنى الدول العربية والأفريقية بثروتها الحيوانية والتي تقدر فيه أعداد حيوانات الغذاء (أبقار – أغنام – ماعز – ابل) حوالي 103 مليون راس (30 مليون رأس أبقار، 37 مليون رأس أغنام، 33 مليون رأس ماعز، 3 مليون رأس من الإبل)، إضافة لـ 4 مليون رأس من الفصيلة الخيلية، 45 مليون من الدواجن وثروة سمكية تقدر بحوالى 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية، إلى جانب أعداد كبيرة مقدرة من الحيوانات البرية.

يتبع…

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.