آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف: قطاع الثروة الحيوانية يواجه جملة من التحديات

القضارف: قطاع الثروة الحيوانية يواجه جملة من التحديات

القضارف : عبدالقادر جاز
أكدت الأستاذه نفيسة نوح مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف أن قطاع الثروة الحيوانية يواجه جملة من التحديات المتمثلة في المسارات والنزل والحفائر.

وقالت إنها في غاية السعادة بالخطوة التي ابتدرها عدد من ممثلي الرعاة الرحل بتقديم مزكرة فحواها يمثل مطالبهم المشروعة لإيجاد حلول لها دون حدوث احتكاكات ما بين الرعاة والمزارعين مستقبلاً.

ووعدت نفيسة بوضع هذه المطالب المشروعة حيز التنفيذ في المرحلة المقبلة، مؤكدة على مواصلة حلقات التنسيق مع وزارة التربية والتوجيه في معالجة قضية تعليم أبناء الرحل في الشريط الحدودي.

وأقرت بالتعدي على المسارات من قبل المزارعين واعدة بالعمل على إزالة كل هذه التشوهات عبر القانون، مشيرة إلى أنه قد تم تسليم قانون المسارات لكافة الجهات المختصة بالمحليات، موضحة أن كل من يخالف هذا الأمر يقع تحت طائلة العقوبات الرادعة، ومنوهة إلى أن المرحلة تطلب تفادي الاحتكاكات ما بين الرعاة والمزارعين باعتبارهما ثروة قيمة تساهم في رفد ميزانية الدولة.

وشددت نفيسة على ضرورة مراجعة مشروعات الحفائر التي نفذها صندوق تنمية الشرق عبر لجنة مختصة لتنعكس فوائدها على قطاع الثروة الحيوانية والزراعة معا.

في ذات السياق قال مبارك يوسف ممثل لجان التغيير والخدمات بمحلية القلابات الغربية إنهم قدموا مزكرة مطلبية لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية تشمل كل ما يعيق مسار الثروة الحيوانية بمناطق الحدود، مطالباً بضرورة تقديم خدمات بيطرية لمعالجة القطيع لضمان إسهامها في سد الفجوة الاقتصادية في الدولة.

وأضاف أن التعليم مفتاح للتنمية بالضرورة معالجة قضية تعليم أبناء الرحل في أقرب وقت ممكن، مؤكداً بأن مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية وعدهم بمعالجة مثل هذه المشاكل حلا جذرياً، بالإضافة إلى تقنين أوضاع الرعاة عبر جمعيات تعاونية من شأنها تجويد وتطوير قطاع الثروة الحيوانية بالولاية، وطالب الأجهزة الإعلامية بضرورة تسليط الضوء على قضايا الثروة الحيوانية وعكسها للجهات الحكومية والرأي العام.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.