آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف تدشن حصاد الأرز الهوائي بالرهد ضمن فعاليات يوم الحقل

القضارف تدشن حصاد الأرز الهوائي بالرهد ضمن فعاليات يوم الحقل

القضارف :روضة محمد توم

دشن والي القضارف المكلف ، الأستاذ محمد أحمد عبدالقادر ، بأرض المزارع الطيب الطائف ، بالقرية( ١٨) ، بمشروع الرهد الزراعي ، عمليات حصاد الأرز الهوائي ضمن فعاليات يوم الحقل الذي نظمته وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولاية ،

وحيا عبد القادر ، المزارعين الذين خاضوا هذه التجربة ، وأعلن عن إستعداد الحكومة لتوفير التمويل اللازم لتعميم التجربة حاليا ، وتوفير الآليات المطلوبة عبر منظمة جايكا اليابانية للتحضير والحصاد وتدريب المرشدين والمزارعين .

من جانبه أوضح المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية ، المهندس أحمد حسن علوب ، أن المساحة المزروعة عبر مركز تطوير زراعة الأرز الهوائي بالقضارف بلغت (٨ ) فدان ، وتشير الإحصائيات إلي أن الانتاجية من المحصول ستكون مبشرة بكمياتها .

وأعلن علوب ، عن إستعداد الوزارة للإشراف على تكوين جمعية منتجي الأرز الهوائي ، والعمل على دعمها بكل السبل ،

وطمأن المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية ، المزارعين بأن الحكومة تعتزم شراء المحصول ، عبر الشركة العربية للبذور ، تشجيعا لهم على زيادة المساحات المزروعة ،

إلى ذلك دعا مدير مشروع تجربة إنتاج الأرز الهوائي ، بمنظمة جايكا اليابانية ، مستر أسومو ناقاقاكي ، المزارعين لتنظيم أنفسهم فى جمعيات زراعية ، وذلك لتمكين المنظمة من تدريبهم وزيادة الإنتاج ،

وقال نقاقاكي :” إحصائيات المنظمة تؤكد أن السوق المحلي كفيل بتحقيق الأرباح المطلوبة” ،

وفى السياق أكد المنسق القومي لزراعة الأرز الهوائي بالسودان ، الحاج عطوة ، أن الأرز الهوائي المنتج بالقضارف ، هذا العام من أنماط سودانية خالصة ، وأن اليابان فقط تدعم التجربة .

ودعا عطوة ، هيئة الرهد الزراعية للسماح للمزارعين بإستخدام آلية الليزر ، لتسطيح الأرض ، وذلك تمكينا من زيادة المساحات المزروعة وتعميما للتجربة .

وإستعرض المنسق القومي لزراعة الأرز الهوائي بالسودان ، تجربة السودان فى زراعة الأرز ، فى ست ولايات ، كجزء من إستراتيجية الإئتلاف الأفريقي لإنتاج الأرز ، الذي يطمح لزيادة إنتاج إفريقيا من 28 طن إلى 56 طن .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.