آخر الأخبار
The news is by your side.

القضارف : المكتب الموحد للأطباء يوضح ملابسات إستقالات الأطباء الجماعية

القضارف: المكتب الموحد للأطباء يوضح ملابسات إستقالات الأطباء الجماعية

القضارف : روضة محمد توم

أصدر المكتب الموحد للأطباء بولاية القضارف ، بيانا صحفيا ، أوضح فيه الملابسات التي دفعت الأطباء إلى تقديم إستقالاتهم الجماعية ، وترك العمل بوزارة الصحة .

وأشار البيان ، إلى تعنت والى القضارف ، وعدم إستجابته لمبادرات التي قدمها الأطباء لمعالجة الوضع الصحي المتدهور .

وأكد المكتب الموحد ، أن الوضع الصحي بالولاية تدهور كثيرا ووصل فيه الأمر لتوقف العمليات ، والأوكسجين ، والأدوية المنقذة للحياة ، وعلاج الكلازار ، والتنقلات العشوائية غير المدروسة .

وشدد البيان ، على أن المعركة الأساسية مع الوضع الصحي المتردي ، وليس مواطن الولاية .

وإستعرض البيان ، المبادرات التي قام بها المكتب الموحد للأطباء ، والتي تتمثل فى مبادرة لتغطية الطوارئ خارج مستشفيات الوزارة ، وإلتزام الاطباء بالمناوبة فى مستشفى الجيش والشرطة طوعا ، إلى جانب إلتزام الاطباء بتغطية طوارئ النساء والتوليد .

وفيما يلي يورد (سوداني بوست) نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
المكتب الموحد للاطباء – ولاية القضارف

 

جماهير القضارف

تتابعون وتعايشون ما آلت إليه الاوضاع من تدهور في الشأن الصحي ، الأمر الذي حاول المكتب الموحد للأطباء أن يتصدى ، منذ اسقاط نظام القمع والتدليس المباد ، في ان سيرت الإحتجاجات بمختلف أشكالها من اجل بدء المعالجة في الصحة عبر التغيير الذي فرضته على الوالي العسكري رغم تعنته .
كنا نتوقع أن تتعاطى قيادة التغيير بالولاية ، بشكل مغاير لسياسات النظام المباد الذي اورثنا وضع صحي متهالك وكارثي ، لكن وللأسف وبعد كل الحراك الذي قدمته الاجسام الصحية والثورية بالولاية ، أتى الجهاز التنفيذي ليجهض كل ذلك في التعامل بلا علمية ولا حساسية مع الوضع الصحي والذي بدوره ادخل الصحة في هذا الدرك والتردي كتكرار لذات الممارسات التي اقعدت البلاد والصحة على وجه التحديد .

جماهير القضارف

الموقف الأخير اتى بعد تراكمات وتراجع مضطرد ، وصل فيه الأمر لتوقف العمليات ، والاكسجين ، والادوية المنقذه للحياة ، وعلاج الكلازار ، والتنقلات العشوائية غير المدروسة ، ليضاعف من كوارث الوضع الصحي الموجودة اصلا .
تصدى المكتب الموحد لمعالجة الوضع وتداركه باكراً ، لكن لم تتعامل قيادة الجهاز التنفيذي ،بالحساسية والمسئولية المطلوبتين ، الأمر الذي وضعنا امام الامر الواقع ، بان يقدم الأطباء استقالاتهم ، وترك العمل بوزارة الصحة التي لم تحاول الاستجابة والعمل الجاد .
مستصحبين تبعات ذلك الموقف ، وتاكيداً على أن المعركة الأساسية مع الوضع الصحي المتردي، وليس مواطن الولاية المتضرر الاول من الحال الصحي القائم ، قدم الاطباء اختصاصين ونواب وعمومين بمختلف تخصصاتهم ، مبادرة لتغطية الطوارئ خارج مستشفيات الوزارة ، حتى لايقع الضرر على الحالات الحرجة ، والتزم الاطباء بالمناوبة في مستشفى الجيش والشرطة طوعا ، الى حين ان تنجلي الأزمة ، كذلك التزم الاطباء بتغطية طوارئ النساء والتوليد نظرا للوضع الاستثنائي للحالات .
لكن وللأسف تحاول وزارة الصحة ان تصور للمواطن أن الوزارة هي التي وفرت الخدمة بمستشفيات الجيش والشرطة ، بدلاً من معالجة الوضع وتحمل مسؤليتها تجاه مؤسساتها ومنسوبيها ، الأمرالذي يأزم الوضع اكثر مما هو عليه .

جماهير القضارف
إستجاب المكتب الموحد لكافة المبادرات المقدمة في سبيل معالجة الازمة ، والذي قدم المكتب حولها رؤيته الواضحة ، سعياً للحلول وعودة الوضع الصحي بصورة أفضل مما هي عليه ، وليس الصراع كما يصوره الإعلام الذي يعمق الازمة ويؤكد على عدم مسئولية الجهات التي تصدره .
يؤكد المكتب ان واجبه تجاه صحة المواطن وتطوير الوضع الصحي هو إلتزام وضريبه وطنية وأخلاقيه واجبة السداد ، وسيظل في مقدمة العمل تجاه تحقيق وضع لائق بمواطن الولاية الصابر .

الصحة خط احمر .

#الأطفال مستشفى الشرطة.
# الباطنية والجراحة مستشفى الجيش .
#النساء والتوليد التأهيلي

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.