آخر الأخبار
The news is by your side.

الفاشر تحتفل بالشهر العالمي لسرطان الثدي بدارفور

الفاشر تحتفل بالشهر العالمي لسرطان الثدي بشمال دارفور

الفاشر : فاطمة فضل جاسر

نظمت مبادرة متكافلون بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمبادرات احتفالا بالشهر العالمي لسرطان الثدي أمام اكاديمية العلوم الصحية بالفاشر بولاية شنال دارفور .

جاء ذلك تحت شعار: افحصي الآن وطمنينا عليك .

وشرف الاحتفال كل من مدير عام وزارة الصحة بالولاية ، الدكتور محمد إدريس دليل ، ومدير الهيئة الولائية للاذاعة والتلفزيون دكتور عصام الدين محمد حامد ، وممثل مفوض العون الإنساني الأستاذة ام كلثوم ، وعميد اكاديمية العلوم الصحية دكتور الطيب وادي ، وحرم الوالي سلمي نورين.

وكشف مدير عام وزارة الصحة الدكتور محمد دليل ، عن سعي الوزارة إلى توفير العلاج الاشعائي ، وتوفير اجهزة الفحص التشخيصي بالانسجة وذلك لتخفيف عبء السفر علي المواطن .

وناشد الوزير ، المتطوعين بتكثيف الحملات التوعوية لتقليل خطورة انتشار السرطان .

كما ناشد عميد الاكاديمية باضافة التوعية بالسرطان واسبابها وطرق الوقاية منها في المناهج التعليمية لطلاب الاكاديمية.

من جانبه اكد عميد الاكاديمية الدكتور الطيب وادي ، وجود ثمانية عشر نوع من سرطان الثدي اخطرها سرطان الاوعية اللبنية العنيفة ، لافتا إلى أن الوقاية منها اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط والتي تتكون من زيت الزيتون البكر ، والخضروات والفواكه ،اضافة الي اللحوم البيضاء.

وأضاف العميد ، أن العقل السليم في الجسم السليم ، ناصحا بالرياضة ولو لمدة ثلاثين دقيقة فى الاسبوع.

ووجه الدكتور الطيب ، رسالة للامهات والاخوات ،إلى عدم السمنة المفرطة ، وعدم التعرض لاشعة الشمس لأنها تسبب سرطان الجلد . واوصي بالرضاعة الطبيعية .

وقال وادي : للحد من انتشار السرطان علينا ان نقف سندا وعونا ويدا واحدة لمحاربته عبر الندوات وفي الاحياء والمساجد.

وأشار عميد الأكاديمية ، إلى أن آخر احصاء لسرطان الثدي كان بنسبة إثنين ألف فاصل إثنين حالة 2000.2 ، فيما بلغت الوفيات أكثر من ستة ألف (6000) .

إلى ذلك قدمت مسؤولة الشباب المتطوع بجمعية تنظيم الأسرة دكتورة سهي عمر ، جرعات توعوية تثقيفية عن سرطان الثدي والكشف الذاتي ،وستة طرق لمعرفة الاصابة به ، وطرق الوقاية منه .

ودعت سهي ، كل المواطنين للكشف المبكر ، قائلة: افحصي الان لا تنتظري الاعراض.

يذكر أن البرنامج التوعوي ، سيتواصل في المدارس والاحياء والمعسكرات ، وفق تصريحات المنسق العام لحملة اكتوبر الوردي محمد علي حامد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.