آخر الأخبار
The news is by your side.

العنصرية والقومية متشابهتان !! … بقلم: صالح احمد صالح

العنصرية والقومية متشابهتان !! … بقلم: صالح احمد صالح

لا تنتظر وتهتم وتخشى ذمك بالعنصرية من العنصريين انفسهم لانهم غدا يتوجونك بلا حياء بطلا قوميا لان الخوف يكون قسرا سيد الموقف وتقلب الموازين ليتوارى الناس عما كان متاحا بالامس عن رضى واختيار ..
لفترة طويلة اظل اتساءل عن القومية ربما في تعريفها الشائع هي ان تكون من المركز او ذوصلة به ولا يهم حينها ان كنتم عشرة اشخاص من اسرة واحدة تحكمون او تتحكمون على مفاصل الدولة ومصير الشعوب العجم . والعنصرية هي كرت اصفر واحمر يطرد به المخالف لهؤلاء مهما نادى بالحق او طالب بالمساواة ولو كان لمجرد الاحترام والتسول لمسحة من حسن المعاملة اونبذ وعبرعن عدم اقصائه وتمييزه وهذا ما تجده للاسف على لسان أغلب الحيوانات الناطقة او الكاتبة لحرف من ساسة ومنظرين كبار ولكن في الواقع هم اكثر عنصرية وتخلفا وجهلا يفرّقون ويمزقون ولا يجيدون حتى قدرة التعبير لتغليف ما يفوح من دواخلهم نتانة وقيحا بل هم اجهل وابعد من ان ترد عليهم لكنهم إحدى اكبر مأسي هذا البلد حين يصدق ترهاتهم وصراخهم العوام ونتقاضى ونشك فيما نعرفه ونعلمه فنتبادل الباطل عادة ،همسا ،لمزا ، اوفعلا في البيوت والمجالس ويفتضح حين يردده الصغار وفاقدي الوعي تسكعا او في لحظات يلقاه رغما على مسماعنا الحمقى!!
يبدأ عليكم الهجوم والشيطنة عقب الظلم المتعمد حتى تفلسون وتخرجون من المشهد او تنزوا هكذا قصيري النظر لا يهمهم شيء ولا تشغلهم سوى مصالحههم لذلك لم يكن قرنق ولا الجنوبييون عنصريون يوما ما وظلوا يطالبون ويرفضون ويعانون من التمييز والاحتقار والاقصاء والهمز والسخرية ولم يكن خليل ابراهيم عنصريا او جهويا ولم يكن اركو ولا دكتور جبريل ولا اروك طون ولا لام اكول ولا طه بلية ولا عبد العزيز الحلو ولا دكتور ابو امنة او امنة ضرار ولا قاسم او موسى ضرار .
ولكن حين مارس ضدهم الساسة والنخب والبيوتات القديمة العنصرية رفضوها ولفظوها فنعتوهم بها لمزيد من الاقصاء والحرق حتى يخلو لهم الساحة او يرضون بقسمتهم الضيزا من وصفهم بعدم الاهلية ليتهم يعلمون او يتعلمون .
مما هو مؤسف ان يتكرر ذلك من عقليات تدعي الفهم وهي قديمة تدرك وعاشت نتيجة هذه الممارسات والمرارات والفعال انها الانتهازية والسلطة تمتطيها بقضايا الاطرف وتبقى وتترقى بالهروب منهم وقذفهم بالعيب والتخلف .
احزنني لقاء لأحد من اطلقوا عليه قطب اتحادي في موقع سودان بوست وهو “الضو بلة” قيل من قامات الشرق هكذا وقيل عنه رئيس حزب سمعنا عنه قبل التجزئة والتقطيع في اقاصي مناطقنا وقرانا ونحن صغار وعشنا ولاء الاباء والاجداد بحد السيف والنفس ولدرجة القداسة برغم كثير من الخداع والغش الذي طلي بالدين، واسم الاله وكررها اخرون، وحين قضوا حاجتهم تبرؤا منهم .لم يسأل هؤلاء وقتها عن جنس من اختاره لهم الاسياد الاخيار ولم نعرف او نسمع عن سؤال من جنسه او لونه غير سيدي قال ادو فلان التي تقطع قول كل جدال وست مريم ونايلة تجبن القرى احيانا يوزعن البركات بحسب زعمهم واحيانا تأخذن وتعطين الكرامات من المنهك المغلوب المعدم داخل حدود دول السودان او خارجها المنبوذ واهلهم من الجيران الذين حين يرضى الساسة والسادة عنهم يرفعون منهم الحواجز والتصنيف ويسمون الامتداد طبيعي وعند القسمة يعترفون ب200 شخص والباقي خارج الحدود او الى جهنم لا يهم انها المصالح حين تقتضي .
مما قاله زروق للاسف لم يزعجني كثيرا ولا يهم في شيء لكن من حسناته يكشف لك ويريحك من عناء الزيف وحقيقة الوجوه الكالحة المشؤومة المتصنعة التي تتجسد فيها نكبة السودان على مر الحقب والعصور وليس لنا سوى ان نقول حسبي الله عسى ان يخرج من اصلابهم .
وللاسف زروق هذا رئيس الحزب الاتحادي الموحد احيانا ان كان الاعلام يلام ويعاب في ابراز او نقل كل ما يقال كما هو دون تفادي بيد انه من المفيد اوقاتا في كشف المفاهيم السائدة حتى يتبين الخيط الابيض والصالح من الطالح وكما يقال الافضل من يتكلم حتى بالعنصرية والخبث علنا بدلا من يمارسها في الصمت والكتمان ويتظاهر بانه نبي” هذا الحزب تراسه الزعيم اسماعيل الازهري وورثه الاحيمر وزروق ولمن يتجاهل هنالك شخص يدعى محمود الافندي تم تكريمه مع الرعيل الاول قبل اعوام كثر يتحاشى ذكره ،وهو من البجا وكسلا ايضا وربما يكون ضمنا ينتمي لمن يلمح اليهم زروق بانهم 200 نفر ، واحرقوا فندق احيمر و اطلق عليهم بالمكون الاجنبي ليته كان يفصح اكثر ،دعنا نتجاهل ولا نفسر ونتقمص دور الاغبياء في الكثير،ولنرد في ذكر احيمر اين كنت نصحا او رفضا حين كان يمارس احيمر وينشر خطاب الكراهية ويسيء لأعوام واين كانت نهايته لم نقبل ما اصابه مهما بلغ به حد الرزيلة والسفه ولا يمكن ان نشمت عليه ولكن حين كان الناس احرص على اكرامه وتركه لم نجد من او ما يمنعه ولا من ينصح وهو بلؤمه لم يقدرو تمادى في الاثارة والفتنة والتحريض وهذا ليس تبريرللفعل بقدرما هو يكفي لتبرير عجز العقلاء من الدفاع عنه وحمايته .
ذكر الضيف مؤتمر البجا في 58 وذكر البجا بالفهم السائد عند البعض واريد ان اذكّر الناشر او القاريء وليس بغرض الغلاط ولا يهم من لا يعرف او لا يرغب لان التاريخ في السودان لا بالحقائق وانما بالرغبة والمزاج والنجر فمكونات البجا يمكن تجتهد وتضغط على قوقل لتعرف وتستصحب ما ذكره زروق ” البجا اكثر من اربع نظارات وعدد من العموديات المستقلة وتحت كل نظارة يوجد عدد من العموديات ” اما مؤتمر البجا لم يكن اقصائيا ولا عنصريا كما يرهف ،وكان يمثل كل مكونات البجا وغيرهم ومطالب كل الاقليم المشروعة وقاطنيه حينها ولولا التمترس خلف الافكار البالية حتى الان لما وصلنا ما نحن فيه اليوم والى حين التفاوض في اسمرا كان مؤتمر البجا يمثل كل الاقليم ناهيك البجا من الشمال والغرب وعلى سبيل المثال من البجا كنة وباركوين وامنة ضرار وادريس نور الذي تقول عليه شبه امي ووزير ثروة كان ناطق رسمي لمؤتمر البجا ان كنت تجهل وعمل في القوات المسلحة منذ الخمسينيات وموسى محمد احمد الرئيس والمساعد كان يتقدم على عبد الله كنة الاستاذ وباركوين المحامي ودكتورة امنة ضرار ولهذا طبيعي ان يحل الخراب اذا كان دليل القوم من شاكلته .
اخيرا اهمس لمن يريدون ان يفيقوا في الوقت الضائع ان عهد الركوب على ظهر البجا او تمثيلية الانحياز الفج انتهت اين كنتم طيلة عهود الظلم والضلال وما تعرض له البجا من دمار وتنكيل وقتل واهمال اما زلتم في ضلالكم القديم تظنون نلهث ويغرينا الكلام المعسول نحتاج الى فعال وانتم لا تدرون كم لبستم في كرش الخرطوم لا نعدك ولكن ربما يعد المركز وينبش للمجلس السيادي الجديد تقديرا لما سردت شريطة الا تبلغ من الكبر ما بلغه حسن شيخ ادريس..

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.