آخر الأخبار
The news is by your side.

العمل: إجازة قانون النقابات الجديد نهاية مارس الحالي

العمل: إجازة قانون النقابات الجديد نهاية مارس الحالي

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة العمل ، عن موعد إجازة قانون النقابات الجديد ، والذي من المقرر أن يكون نهاية مارس الحالي .


جاء ذلك ، خلال مخاطبة ، وزيرة العمل ، تيسير النوراني ، فعاليات مؤتمر تعزيز دور النقابات في الإنتقال الديمقراطي ، أمس ، بقاعة وزارة التعليم العالي .

وأكدت الوزيرة ، أن وزارتها دفعت بقانون النقابات الجديد لوزارة العدل ، بغرض الصياغة القانونية ، ومن ثم سيتم الدفع به لمجلسي السيادة والوزراء لمناقشته وإجازته في صورته النهائية .

وشددت النوراني ، علي أن النقابات هي عصب الأنتقال الديمقراطي ، لما لها من دور مهم في تعزيز الممارسة الديمقراطية .

وأكدت وزيرة العمل ، حرصها أن يكون هناك إجماع حول القانون الجديد من المجموعات النقابية والمراكز المختلفة .

وفي السياق دعا المهندس فيصل بشير بخيت ، الخبير في شؤون النقابات العمالية ، إلي أهمية الإسراع فى إجازة قانون ديمقراطي للنقابات .

وطالب الخبير ، بضرورة تدريب وتثقيف الكوادر ، خاصة الشابة الثورية ، والعمل علي إكتساب خبرات العمل النقابي ، والرصد والتصدي لظاهرة الفساد ، الذي أثر على الخدمة المدنية .

وأكد بخيت ، في ورقة قدمها حول الحركة النقابية الماضي والحاضر والمستقبل ، على دور الحركة النقابية في تعزيز وحماية الإنتقال الديمقراطي .

ولفت المهندس فيصل ، إلي أهمية إنفاذ مهام وواجبات ثورة ديسمبر المجيدة ، وفقا للوثيقة الدستورية ، وترسيخا لمفهوم الديمقراطية المستدامة ، ونهوضا بالوطن ، وتصديا للتحديات والمشاكل التي ظل يعاني منها العاملين في مختلف مواقع العمل .

وإستعرض الخبير ، تأريخ الحركة النقابية منذ فترة التأسيس من 1964م ، وحتى ثورة ديسمبر المجيدة ، فضلا عن قراءة الحاضر والمستقبل .

وقال المهندس فيصل:”حراك ثورة ديسمبر صحبه نهوض واسع من القوى النقابية ووسط العاملين ،وذلك بإشراكهم في المواكب والأعتصامات والعصيان المدني” .

وأوضح بخيت ، أن ذلك الحراك أدي إلي إرتفاع الإهتمام بعودة النقابات الحرة الديمقراطية المستقلة .

وأشار المهندس فيصل ، إلي لجان المقاومة والثورية ، التي تكونت في بعض مواقع العمل ، و الإتفاق على قيادات موالية للثورة للعمل النقابي .

يشار إلي أن مؤتمر تعزيز دور النقابات في الإنتقال الديمقراطي ، كان قد أقامه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.