آخر الأخبار
The news is by your side.

العفو الدولية: تزايد تنفيذ الإعدام في مصر في الفترة الماضية

العفو الدولية: تزايد تنفيذ الإعدام في مصر في الفترة الماضية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أعربت منظمة العفو الدولية ، أمس ، عن قلقها حول تزايد تنفيذ أحكام الإعدام في حمهورية مصر العربية خلال الفترة الماضية .

وأكدت المنظمة في تقرير لها ، أن مصر أعدمت 57 رجلا وإمرأة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين ، فيما يقارب مثلي من نفذت فيهم السلطات أحكام إعدام في 2019 بأكملها وعددهم 32 شخصا .

وأضاف التقرير أن هذا الإعتداء المروع على الحق في الحياة ، شمل ما لا يقل عن 15 شخصا ، كان قد أصدر عليهم حكما بالإعدام في قضايا تتعلق بالعنف السياسي ، وذلك عقب محاكمات بالغة الجور شابتها ‭’‬إعترافات‭’‬ قسرية (علي حد وصف التقرير)، وغيرها من الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، بما في ذلك التعذيب والإختفاء القسري” .

من جانبه أكد فيليب لوثر ، مدير الأبحاث في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية ، أن السلطات المصرية شرعت في موجة إعدام مروعة في الأشهر الأخيرة ، حيث أعدمت عشرات الأشخاص ، وفي بعض الحالات إثر محاكمات جماعية بالغة الجور” .

من جهتها أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وهي منظمة مستقلة توثق إنتهاكات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، أن المحاكم المصرية أصدرت أحكام إعدام على نحو ثلاثة آلاف منذ 2014 وهو العام الذي تولى فيه الرئيس السيسي حكم مصر .

وأضافت منظمة العفو الدولية ، أن السنوات الست التي سبقت ذلك العام الي تولي فيه السيسي الحكم شهدت تنفيذ أقل من 800 حكم إعدام .

مما يجدر ذكره أن الرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي ، كان قد أعلن سابقا عن عدم وجود سجناء سياسيين في مصر وأن حكومته تولي أولوية قصوي للإستقرار والأمن .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.