آخر الأخبار
The news is by your side.

الطاقة: الكهرباء تغطي 40% ونعمل علي دخول 530 ميجاواط

الطاقة: الكهرباء تغطي 40% ونعمل علي دخول 530 ميجاواط أبريل 2021

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت وزارة الطاقة والتعدين ، عن تغطية الشبكة القومية للكهرباء السودانية حاليا والتي تصل إلى 40 % فقط من سكان البلاد ، وأنها تعمل علي دخول 530 ميجاواط في أبريل 2021 والمتبقي بنهاية 2021″ .

وأكد وزير الطاقة والتعدين ، المهندس خيري عبدالرحمن ، أمس ، لدي إستضافته ببرنامج “عالم الطاقة” بقناة “إسكاي نيوزعربية” ، أن الطاقة المنتجة التي ستضيفها المشاريع التي تحت التنفيذ حاليا ستكون في حدود 900 ميجاواط ، وستضاف إلى الـ(3600) الحالية ، واضاف “يوجد عجز في ذروة الصيف يفوق الـ 600 ميجاواط وأن الإنتاج الجديد سيفي بحل تلك المشكلة” .

وأعرب الوزير عن تفاؤله في أن ينجح السودان في تغطية جزء مقدر من أطرافه بشبكة الكهرباء في غضون 3 سنوات بدعم وإتفاق مع شركات ألمانية وأمريكية وإماراتية ودول أخرى لزيادة الوصول إلى ملايين السودانيين خارج الشبكة القومية .

وتوقع خيري أن ينتهي العجز في الشبكة القومية بدخول المحطات التي تنفذ حاليا والتي تحت التعاقد .

وأشار وزير الطاقة والتعدين إلي أن الإتفاق الإماراتي الأخير للطاقة الشمسية هو 500 ميقاواط لعدد من المحطات الموزعة على السودان ، ويمكن أن ينفذ في وقت قصير نسبيا مع التطور التكنولوجي ونعمل على أن يغطي إحتياج الكهرباء في صيف 2022م .

وقال خيري أن كل المشروعات الكهربائية التي أعدتها وزارة الطاقة جاهزة لمواكبة الزيادات في إستهلاك الطاقة حتى عام 2035م .

وأضاف الوزير أن السودان سيروج ويطرح (27) مربع إمتياز نفطي من بينها (3) مربعات بحرية والبقية مربعات برية .

وأكد وزير الطاقة والتعدين أن الوزارة بدأت فعليا الترويج لتلك المربعات لجذب المستثمرين ، وقال:” حريصين على جذب مستثمرين بتكنولوجيا محددة لمقابلة المتطلبات الخاصة بكل مربع” ، مشددا على ضرورة توافق خطة الإنتاج للشركات الجديدة مع بيانات الإستكشافات للوصول إلى زيادة الإنتاج .

وكشف وزير الطاقة والتعدين ، عن إكتمال خطة إعادة هيكلة قطاع النفط السوداني ، مشيرا إلى أنها الآن في مرحلة الموافقة النهائية .

وأضاف الوزير، أن الإصلاح الهيكلي للنفط يشمل إيقاف تدهور الإنتاج ومراجعة الإتفاقيات السابقة والإعلان عن عطاء عالمي لمربعات الإمتياز الجديدة ، كاشفا عن تدهور إنتاج النفط السوداني نتيجة أخطاء في عمليات الإنتاج نفسها ولإستخدام تكنولوجيا متدنية نتيجة العقوبات .

يشار إلي أن وزارة الطاقة والتعدين كانت قد وقعت مؤخرا إتفاقيات مع شركات متعددة لنقل السودان من وضع “العجز” إلى زيادة وتوسيع شبكة الكهرباء ، مع إستمرار مشاريع زيادة الإنتاج الكهربائي متوازيا مع طفرات زيادة الطلب المؤكدة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.