آخر الأخبار
The news is by your side.

كينيا : تحذيرات صحية من الإفراط فى إستخدام مسكنات الالم ديكلوفيناك

كينيا تحذيرات صحية من الإفراط فى إستخدام مسكنات الالم ديكلوفيناك

نيروبي : حسن إسحق

حذرت وزارة الصحة بكينيا ، من خلال مجلس الصيدلة والسموم ، من الإفراط أو إساءة إستخدام مسكن الألم ديكلوفيناك ( Diclofenac ).

ويعد ديكلوفيناك ، أحد أشهر مسكنات الألم في كينيا .

وفي بيان له ، أشار مجلس الإدارة ، إلى أن الجمهور يفرط في إستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات لإدارة الألم.

وشدد البيان ، على أن ديكلوفيناك ، إذا تم إستخدامه بجرعة عالية ولفترات طويلة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين، وخاصة لدي المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل فى الدورة الدموية ، أو مع بعض عوامل الخطر القلبية الوعائية.

وأضاف مجلس الصيدلة والسموم ، أن في بعض الحالات ادي ذلك إلي نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وأوضح مجلس الصيدلة والسموم ، أن فوائد ديكلوفيناك أكبر من مخاطره .

وشدد المجلس ، على أن الأفراد الذين يستخدمون جرعات عالية (150 مجم يوميا) ، ولفترات طويلة معرضون لخطر الإصابة بالسكتة القلبية.

ولم يعد يُنصح مؤخرا ، بهذا الدواء للمرضى الذين لديهم تأريخ من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور القلب أو إنسداد الأوعية الدموية للقلب أو الدماغ أو خضعوا لعملية جراحية لإزالة أو تجاوز مثل هذه الإنسدادات أو مشاكل الدورة الدموية التي تقيد تدفق الدم إلى الجسم.

ويجب على الأطباء تقييم المخاطر قبل وصف الدواء للأفراد الذين يدخنون أو لديهم عوامل خطر أخرى مثل إرتفاع ضغط الدم أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو مرض السكري.

يشار إلى أن ديكلوفيناك ، دواء يستخدم على نطاق واسع لتخفيف الآلام والإلتهابات، وخاصة في الحالات المؤلمة مثل إلتهاب المفاصل.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.