آخر الأخبار
The news is by your side.

الصحة العالمية:سنقوم بكل ماهو مطلوب لكشف مصدر كوفيد-19

الصحة العالمية: سنقوم بكل ماهو مطلوب لكشف مصدر كوفيد-19

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أكدت منظمة الصحة العالمية ، أنها ستقوم بكل ماهو مطلوب لكشف مصدر وباء فيروس كوفيد-19 .

وشدد تيدروس ادهانوم غبريسوس ، مدير منظمة الصحة العالمية ، أمس ، الإثنين ، في تصريح صحفي ، على أن المنظمة ستبذل كل ما هو ممكن لكشف مصدر الفيروس .

وقال تيدروس:” نريد أن نعرف المصدر وسنبذل كل ما هو ممكن لمعرفته” ، رافضا اتهام الوكالة الأممية بأنها تساهلت للغاية مع الصين .

وأوضح غبريسوس ، أن المنظمة تأمل بإرسال فريق علمي سريعا إلى منطقة يوهان في الصين ، حيث ظهر الفيروس ، وأضاف:” ليس هناك ما نخفيه” .

وقال تيدروس ادهانوم:”موقف منظمة الصحة واضح جدا: “علينا معرفة مصدر هذا الفيروس لأن من شأن ذلك أن يساعدنا في تفادي أوبئة مستقبلا” . مشيرا إلي أنها مسألة تقنية , منددا بأن يكون البعض قاموا بـتسييسها .

وكانت الولايات المتحدة ، وهي البلد الأكثر تضررا بالوباء مع أكثر من 262 ألف وفاة ، قد إتهمت الصين بالتستر على أمور ومنظمة الصحة بالإنصياع لرغبة السلطات الصينية .

وكشف تيدروس ادهانوم ، عن مهمة الفريق الدولي المؤلف من حوالي عشرة علماء معروفين في مجال خبراتهم ، والتي تتمثل في الكشف عن مصدر الفيروس وكيفية إنتقاله إلى الإنسان ، لكنه لم يتمكن حتى الآن من زيارة الصين حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى نهاية 2019م .

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أشارت الإسبوع الماضي ، إلي أنها تأمل في نشر الفريق على الأرض في أقرب فرصة ، وهو الذي يجري بإنتظام مؤتمرات إفتراضية مع خبراء صينيين ، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد اي موعد لذلك .

وقال تيدروس:”سنبدأ الدراسة من يوهان ، وسنستند إلى النتائج التي نحصل عليها لتحديد ما إذا كان هناك خيوط أخرى لدرسها” .

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية ، علي أن المنظمة لن تتوقف حتى تكشف حقيقة مصدر الفيروس لكنها ستستند إلي العلم” .

جدير بالذكر أن العلماء يعتقدون أن الخفافيش وراء تفشي فيروس كورونا المستجد ، لكن لا يزال الحيوان الوسيط الذي ساهم في إنتقال الوباء إلى الإنسان غير معروف .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.