آخر الأخبار
The news is by your side.

الصحة : التأمين الصحي مشروع قومي يجب المحافظة عليه

الصحة : التأمين الصحي مشروع قومي يجب المحافظة عليه

 

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

 

 عقد مجلس إدارة الصندوق القومي للتامين الصحي ، إجتماعه الأول للعام2023م ، أمس السبت ، برئاسة وزير التنمية الإجتماعية أ. أحمد آدم بخيت ، وحضور وكيل الصحة الاتحادية د.هيثم محمد ابراهيم عضو المجلس، والمدير العام للصندوق القومي للتامين الصحي د. بشير محمد الماحي .

وضم الإجتماع أعضاء المجلس من الجهات ذات الصلة ، بمركز عبد الحميد إبراهيم بالامدادات الطبية،والذي يهدف لرسم سياسات تصب فى مصلحة المؤسسة وكيفية تطوير الخدمات الصحية وتسهيل الإجراءات للمشتركين ، فضلا عن وضع مؤشرات واضحة وإجازة تقرير الأداء للعام 2022 م.

وقال وكيل الصحة الاتحادية د.هيثم محمد ابراهيم : أن التأمين الصحي مشروع قومي يجب المحافظة عليه رغم التحديات التى تواجهه، مؤكدا أن الصحة اولوية لدى وزارة المالية ولكن الظرف الإقتصادي للبلاد جعل كثير من المشاريع تتأثر في العام السابق، متمنيا أن يشهد العام 2023م استقرارا وتطورا في الإقتصاد حتى ينعكس على الأوضاع الصحية.
ولفت هيثم، إلى أن الاجتماع ناقش تقرير الأداء للعام 2022 وعددا من اللوائح المنظمة للعمل والسياسات والإجراءات للتأمين الصحي والفروع بالولايات، بالإضافة إلى تحسين أوضاع العاملين، تحسين معدل تقديم الخدمة للمواطنيين رغم تأثير الأوضاع الاقتصادية ، وأشار، إلى مناقشة  موقف الأداء المالي والذي تأثر جراء تأخر الدفعيات من وزارة المالية بسبب الظروف الاقتصادية التي تمربها البلاد ،وشدد على تطبيق نظام النافذة الواحدة لتسهيل تقديم الخدمة للمواطنيين .

من جانبه أشار وزير التنمية الإجتماعية أ. احمد ادم بخيت، إلى اهم توصيات الاجتماع هي ضرورة تنفيذ إلزامية قانون التأمين الصحي 2016م ، وإلزام الجهات الحكومية الممولة للقطاعات المختلفة ، خاصة وزارة المالية الإتحادية وديوان الزكاة بسداد الإشتركات ،فضلا عن دعم الصندوق بتنوع مصادر التمويل ، وضبط اسعار الخدمات الصحية، وتوفير نظام تحديد وتوفير الحاجة من الأدوية والمستهلكات الطبية، ودعم تنفيذ برنامج التحول الرقمي،بجانب زيادة التنسيق مع وزارة الصحةالإتحادية.

واستعرض المدير العام للصندوق د.بشير الماحي، خطة المجلس للعام 2023م والتي من اهم أهدافها الاستراتيجية إحكام الرقابة وتوفير وتكامل الخدمات والاستقلال الامثل للموارد وإستبقاء الكوادر والذي يسهم في تحسين تقديم الخدمة للمواطنيين وزيادة التغطية السكانية من 80% إلى 90% . وكذلك اشار إلى  موازنة العام 2023م.
فيما أكد أعضاء المجلس، أن الصندوق نجح في تجاوز كتير من التحديات ولكن لازالت هنالك تحديات ماثلة تحتاج لمزيد من التعاون والتنسيق بين الشركاء .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.