آخر الأخبار
The news is by your side.

الصحة الاتحادية توزع 95 جهاز حديث لكشف الدرن مجانا

الصحة الاتحادية  توزع 95 جهاز حديث لكشف الدرن مجانا

سوداني بوست : هدي حامد

كشفت وزارة الصحة الاتحادية أن علاج مرض الدرن يوزع مجاناً للمرضى ,وزادت بأن نسبة نجاح علاج الدرن المقاوم 89% موضحة أن المرض لازال يمثل أحد المشاكل الصحية في ظل عدم توفر المكون الوطني لمكافحته جنبا إلى جنب مع الدعم المقدم من صندوق الدعم العالمي والذي يوفر الأجهزة والتشخيص والعلاج المجاني.

جاء ذلك خلال الورشة التدريبية للاعلاميين ومعدي البرامج بالاذاعات والقنوات الفضائية بقاعة فندق ريجنسي والتي نظمها البرنامج القومي لمكافحة الدرن أمس.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن نسبة مرضى الدرن المقاوم للعقاقير تبلغ 3٪ وعزت وجوده إلى عدة أسباب منها الإنقطاع عن العلاج كاشفة عن إستبدال علاج الدرن من حبوب إلى حقن بنهاية العام الجاري .

وقالت مسؤولة مكافحة الدرن بالمنظمة بالسودان د.مي التيجاني ،إن الإكتشاف المبكر للدرن وكذلك العلاج الفعال يسهمان في كسر حلقة العدوى منوهة إلى ان المريض الواحد يعادي من 10 إلى 15 شخصا مما ينبه لأهمية (التشخيص والعلاج المبكرين) لافتة إلى أن المصاب لايكون معديا بعد إسبوعين من العلاج ،مشددة على المداومة عليه لمدة 6 أشهر لضمان خلو الجسم من البكتريا.

وشددت التيجاني ،على ضرورة تغيير السلوك تجاه المريض مبينة أن نسبة الوصمة وسط المرضى في دراسة 2015م 58٪ في حين نوهت دراسة 2019م أن الوصمة سببا في الإنقطاع عن العلاج ،ويمكن ان تكون مسببا لحدوث الدرن المقاوم وغيرها من التأثيرات السالبة وأشارت الى ان المرض غير وراثي.

وكشف مدير إدارة مكافحة الأمراض بالوزارة د. حمدان مصطفى ، عن رفض سكان بعض المناطق بولاية الخرطوم لوجود مراكز التشخيص والعلاج للدرن مما أدى إلى إغلاق بعضها مما يستدع تضافر الجهود لتغيير الصورة النمطية للدرن والمصابين به.

وأقر مصطفى ،بأن المرض لازال يمثل أحد المشاكل الصحية مؤكداً سعي الوزارة لمكافحته وأهداف هذة الورشة هي تنوير الإعلاميين بالمعلومات لرفع الوعي لدى المواطنيين لأهمية مكافحة مرض الدرن والاهتمام بمواصلة العلاج.

وأكدت د.إسراء أبوشامة من البرنامج القومي لمكافحة الدرن ، إنتشار المرض وسط الشباب بمايؤدي إلى زيادة معدلات الإنتشار ويقلل من معدلات الإنتاج معتبرة الوصمة سببا رئيسيا في الإنقطاع عن العلاج .

ولفتت أبو شامة،إلى توزيع 95 جهازا حديثا للكشف بتكلفة 17 ألف دولار للواحد بدعم من صندوق الدعم العالمي منوهة إلى أن المريض الواحد يكلف 9ألف دولار ويعالج مجانا بدعم الصندوق مؤكدة تحسن نتائج العلاج 84٪ 2019م مقارنة ب80٪ 2018م.

وأشارت إلى ضعف التغطية بالعلاج الوقائي للأطفال والبالغة 37،5٪ من المستهدف في حين بلغت لمرض الإيدز 9،7٪ معلنة زيادة العلاج الوقائي للفئات الأكثر عرضة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.