آخر الأخبار
The news is by your side.

الصحة الإتحادية تؤكد إلتزامها بتنفيذ مخرجات ورشة أمراض وجراحة الكلى

الصحة الإتحادية تؤكد إلتزامها بتنفيذ مخرجات ورشة أمراض وجراحة الكلى

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف ، د.هيثم محمد إبراهيم، أن امراض وجراحة الكلى من أولويات وزارته ، فضلا عن عمله على الخطط والإستراتيجيات لإحداث التطور في زراعة الكلى ، ولأهمية البرنامج القومى لأمراض وجراحة الكلى ، تم إدراجه ضمن برامج العلاج المجاني.

جاء ذلك خلال ورشة تقييم الوضع الراهن والرؤية المستقبلية لأمراض وجراحة الكلى ، أمس ، بفندق كورال ، وذلك بحضور والي ولاية جنوب دارفور حامد محمد ، ومدير المركز القومي لجراحة وغسيل الكلى دكتور نزار حسن زلفو ، ورئيس المجلس الإستشاري لجراحة وأمراض الكلى بروفيسور عبدالرحمن عبدالوهاب .

ولفت الوزير ، إلى أن السودان يعد من أوائل الدول الأفريقية التي قامت بزراعة الكلى.

وأشاد هيثم ، بكل المراكز بولايات السودان ، وإستمرار تقديم الخدمة للمرضى ، رغم الوضع الإقتصادي الذى تمر به البلاد، مشددا على أهمية إستمرار دعم إحتياجات مرضى الكلى .

وأبان الوزير ، أن توفر المراكز بالولايات ساهم في توطين العلاج بالولايات ، ويوفر على المرضى عناء السفر وتكاليفه.

وأشار إبراهيم ، إلى أن المسؤولية مشتركة بين وزارة الصحة الإتحادية ، والولايات ، والشركاء من الإمدادات الطبية والتأمين الصحى ، من أجل تقديم الخدمة الطبية المتميزة للمرضى.

وأوضح الوزير ، أن مراكز الكلى بالسودان أكثر من 98 مركز تعمل من أجل تقديم الخدمة للمواطنيين في أماكنهم.

 

من جانبه شكر والى ولاية جنوب دارفور ، حامد محمد ، كل العاملين في القطاع الصحي ، لدورهم الكبير والفعال في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ، رغم شح الإمكانيات ، وإختلاف البيئة.

وأكد الوالي ، جاهزيتهم للتعاون المشترك مع وزارة الصحة الإتحادية ، خاصة في جانب أمراض وجراحة الكلى.

وفي السياق أوضح مدير البرنامج القومي لأمراض وجراحة الكلى ، دكتور نزار حسن زلفو، أن البرنامج وضع التدابير اللازمة لإستمرار عمل مركز الكلى بالولايات ، بشكل منتظم ليقدم خدماته لكل المواطنين الذين كانوا يتلقون العلاج، ملتزما بتوفر كل الميزانيات ، التى تساعد المراكز في تقديم الخدمة العلاجة ضمن حزمة العلاج المجاني.

ولفت دكتور نزار ، إلى أن تكلفة المريض تبلغ نحو 400 دولار شهريا ، لذلك لابد من المتابعة والرصد اليومي لتقارير المراكز بالولايات ، حتى يتم الإستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

وعبر زلفو ، عن بالغ شكره وإمتنانه للدعم الكبير الذي تجده الخدمات الصحية من وزارة المالية .

كما أثنى دكتور نزار ، على وزارة الصحة الإتحادية لدورها المتواصل في دعم البرنامج القومي لأمراض وجراحة الكلى.

يذكر انه تم تقديم عدة أوراق علمية ، منها تقييم الوضع الراهن ، والرؤية المستقبلية لأمراض وجراحة الكلى ، وموقف أدوية ومستهلكات الكلى بالإمدادات الطبية ، فضلا عن ورقة توطين الخدمات العلاجية بالولايات.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.