آخر الأخبار
The news is by your side.

الشركات التعاقدية وشركة الاقطان ومصرف المزارع ومحالج الرهد

الشركات التعاقدية وشركة الاقطان ومصرف المزارع ومحالج الرهد

في لقاءات مزارعي الرهد ( هذا ماجري)

تقرير؛ عبد العليم الخزين

حراك شركاء العملية الزراعية بمشروع الرهد الزراعي فتح الملفات المسكوت عنها منذ عشرات السنين

الشركات التعاقدية.

من خلال زيارة الإدارة الزراعية والري وتنظيم مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد الي الاقسام الزراعية كانت الشركات التعاقدية محل نقاش وجدل بين المزارعين. والادارة الزراعية ومجلس اصحاب مهن الانتاج الزراعي والحيواني فيما يخص العقود والأسعار والالتزام ببنود العقد

شكا مزارعي مشروع الرهد من ضبابية التعامل مع الشركات التعاقدية فيما يخص العقد الذي يكون في صالح الشركات التعاقدية مثل ارتفاع اسعار التحضيرات ومدخلات الانتاج من سماد وداب وتقاوي هنا يظهر فرق السعر مابين الشركة والسوق .( أسعار الشركة هي الاعلي) من جهة اخري تطرق المزارعين للتأمين الزراعي يكون التأمين لصالح الشركة دون المزارع الذي يخسر ولا يتم تعويضه من شركة التأمين. بالإضافة الي انعدام بند المسؤولية المجتمعية منذ عشرات السنين وعدم شراء فايض القطن بعد سداد التكلفة بسعر حد التساوي . بالإضافة الي اعتماد الشركات التعاقدية علي التأمين وفي ظل سهولة علاج مشكلة الغرق الذي يحتاج الي (اليات ) قليلة تنقذ الشركات والمزارعين مثل الذي يحدث سنويا في القسم الاول بمشروع الرهد الشركات والمزارعين يخسرون ترليونات بسبب عدم تطهير عدد ست مصارف فقط . هذه الخسائر تحدث سنويا والشركة تزرع سنويا

لذلك ناشد مزارعي مشروع الرهدالزراعي جسم مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد ان يكونوا خط الدفاع الاول لمزارعي الرهد من القسم الاول الي القسم العاشر.

شركة الاقطان ومحالج الرهد ومصرف المزارع.

لأول مرة تكون محالج الفاو وشركة الاقطان حاضرة بقوة في لقاءات مجلس مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد والادارة الزراعية وادارة الري. اتفق كل مزارعي مشروع الرهد علي المطالبة بحقوقهم في شركة الاقطان وعودة محالج الفاو الي مزارعي الرهد مطالبين مجلس اصحاب مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد بكشف طريقة بيع المحالج والتلاعب الذي تم فيها . وكشف ماجري لاصحاب والوجعة (المزارعين )
من جهة اخري طالب مزارعي مشروع الرهد بالكشف عن أصول شركة الاقطان الثابتة والمتحركة في كل مكان والكشف عن أمر شركة سيرفكوت بالتفاصيل وتعين مراجع يتم اختياره بواسطة تنظيم مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد. بالإضافة الي صرف أسهم المزارعين في شركة الاقطان بمايعادل سعر الصرف اليوم .

من جهة طالبوا مزارعي الرهد بأسهم المزارعين في مصرف المزارع التجاري وكشف تفاصيل ماجري فيها . مؤكدين التعامل بالدبلماسية في بلد الحقوق تنزع فيه نزعا وعن ذلك قالوا سوف نلجأ للقوة بالطرق التي تجعل الحكومة تسمع جيدا .

مدير مشروع الرهد يؤكد.

أكد مدير مشروع الرهدالزراعي المهندس عبد العظيم عبد الغني قائلا عودة جسم المزارعين سوف يجعلنا في مركز قوة من اجل حقوق المزارعين وقال سوف نعمل سويا من اجل حفظ حق المزارعين مع الشركات التعاقدية وسوف يكون الري جزء من الاتفاق .فيما يخص محالج الفاو أكد المدير العام تسليم ملف محالج الفاو الي ازالة التمكين من اجل إرجاع محالج الفاو الي المزارعين كمأ فعلت مع محالج مشروع الجزيرة وقال عبد الغني نبارك عودة جسم مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد ويحمل معنا الهم . فهو من يدافع عن المحالج واسهم المزارعين في مصرف المزارع وشركة الاقطان.

رئيس تنظيم مهن الانتاج يوضح

الاستاذ عبد العظيم ود القوم رئيس مجلس تنظيم مهن الانتاج الزراعي والحيواني بالرهد أكد في كل لقاءات المزارعين قائلا محالج الفاو واسهم المزارعين في شركة الاقطان ومصرف المزارع التجاري وما جري في شركة الاقطان والأصول الضخمة الثابتةو المتحركة وشركة سيرفكوت كل هذه الملفات سوف يتم فتحها عبر مراجع عام كفاءة. وسوف تصرفون أرباح كل الاسهم الخاصة بكم . وسوف نفتح ملف مصنع الزيوت نحن منكم ورهن اشارتكم ورهن إشارة مشروع الرهد.

من جهة اخري قال المدير العام المهندس عبد العظيم عبد الغني يجب علي الدولة ان تهتم بمشروع الرهد الزراعي والمزارعين لأنهم هم يتحملون فاتورة مياه الشرب لأكثر من اثين مليون نسمة وملايين من الماشية وعشرات المدن ومئات القري بالإضافة الي خلق حضارة في ثلاثه ولايات سنار والقضارف و الجزيرة تعتمد علي ترعة واحد هي ترعة مينا التي يدفع فاتورة تشغيلها عدد ١٥ الف مزارع بمشروع الرهد. يجب أن يكون هنالك رسم مالي علي مستفيد من ترعة كنانة في الثلاث ولايات . لان تحمل مزارع مشروع الرهد لهذه الفاتورة مجحف.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.