آخر الأخبار
The news is by your side.

الشرطة: إعتقال المتهمين بمقتل طالب الجامعة الإسلامية

الشرطة: إعتقال المتهمين بمقتل طالب الجامعة الإسلامية

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

أعلنت شرطة ولاية الخرطوم ، في مؤتمر صحفي ، مساء أمس ، عن إعتقالها للمتهمين بمقتل طالب جامعة أم درمان الإسلامية .

وكشف الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل ، مدير شرطة ولاية الخرطوم ، في المؤتمر الصحفي ، الذي عقد مساء أمس ، برئاسة شرطة ولاية الخرطوم ، عن ملابسات الجريمة .

وأشار مدير الشرطة ، إلي أن الجريمة تمت في ظروف غامضة لعدم وجود أي دليل أو شهود للإرشاد على الجناة ، لكن الخبرة التراكمية لقوات الشرطة والأدلة الجنائية ، والمساعدات الفنية ، قادت إلى كشفها في وقت وجيز .

وحول أحداث الجريمة ، أوضح مدير شرطة الخرطوم ، أنه وفي التاسعة صباحا ، توجه المجني عليه من الداخلية ، قاصدا مباني كلية المختبرات ، والتي تبعد عن الداخلية حوالي 200 متر ، حيث قام 3 من المتهمين علي ظهر دراجة بخارية بإعتراضه ، وحاولوا نهب هاتفه ، ودخلو معه في إشتباك وعراك شديد ، حيث سدد أحد المتهمين طعنة قاتلة للمجني عليه ، إلا أنه إستطاع أن يسدد طعنة لأحد الجناة وفروا هاربين .

وقال الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل:” أن شرطة مدينة أبوسعد ، تمكنت من إلقاء القبض على أحد المتهمين ، والذي إعترف بمشاركته في الجريمة ، وقام بالإرشاد على المتهم الأساسي ، وتم القبض عليه ووُجد مطعونا نتيجة ، لدخوله في عراك مع المرحوم ، وأرشد لمكان أداة الجريمة .

وأبان مدير شرطة ولاية الخرطوم ، أن أعمار المتهمين تتراوح ما بين 20 إلى 23 سنة ، وسيتم عرضهم للقضاء لتسجيل إعترافات قضائية بالحادث .

وقال الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل: “رغم التحديات التي تواجهها الشرطة ، إلا أنها ظلت تكسب ثقة المواطن ، من خلال كفاءتها وجاهزيتها للتعامل مع كل الأحداث الأمنية” .

وكشف مدير شرطة الخرطوم ، عن معالجات تمت بخصوص تأمين جامعة أمدرمان الإسلامية ، (المدينة الجامعية بأبوسعد) ، وأن هنالك وجود شرطي داخل الجامعة ، من خلال الإدارة المتخصصة في تأمين الجامعات ، إلا أن موقع الحادث ليس فيه حراسة ، لافتا في هذا الصدد إلى تشاور السيد وزير الداخلية ، ووزير التعليم العالي ، حول كيفية تأمين الجامعة .

وأكد الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل ، إستعداد الشرطة لتأمين الجامعة ، وقال: “هنالك بعض الملاحظات تم الإشارة إليها من خلال الزيارة الميدانية التي تمت ، وهنالك بعض الخلل الموجود في التأمين ، تتمثل في أن يتم تسوير الجامعة من الجانب الشرقي ، حيث إلتزمت الشرطة بتوفير عربات لعمل دوريات للشرطة أمام الجامعة وحولها لتأمينها” .

وأضاف مدير شرطة ولاية الخرطوم :”هنالك خط للمواصلات يمر بداخل الجامعة ، وسيتم تحويل هذا الخط وتغيير مساره ليمر خارج الجامعة” .

وتطرق الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل ، إلى وجود بعض المساكن العشوائية المجاورة للجامعة ، مبينا أنه وبالتنسيق مع شرطة حماية الأراضي ستتم معالجة الأمر ، وإزالة كل المساكن العشوائية حول الجامعة .

وكشف مدير الشرطة ، عن العديد من الخطط الأمنية للشرطة ، لمكافحة الجريمة ، من ضمنها مكافحة العربات والمواتر الغير مرخصة ، مشيرا في الصدد إلي قرار صادر من السيد والي الخرطوم ، بمصادرة كل مركبة خالية من اللوحات والإجراءات الجمركية ، أو الغرامة 100 الف جنيها ، في حال أن يكون لديها شهادة وارد ولم يتم إستخراج شهادة بحث ، وإذا كانت لديها شهادة وارد وغير مرخصة غرامة 50 ألف جنيها .

ونوه مدير شرطة ولاية الخرطوم ، إلي تجهيز مواقع وميادين كبيرة ، بالشراكة مع إدارة المرور ، فضلا عن توجيه أقسام الشرطة ، بأن يتم فتح بلاغات للعربات التي ليس بها لوحات .

وأشار الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل ، إلى تشريع ولائي سيصدر قريبا بتجريم حمل السلاح الأبيض ، لأنه من خلال الإحصاءات إتضح أن نسبة الجرائم المرتكبة بالسلاح الأبيض تفوق ال70% ، من بقية الجرائم .

وقال مدير شرطة ولاية الخرطوم :” أن لجنة أمن الولاية قررت فتح كل مواقع بسط الأمن الشامل ، وتم تكليف مدراء الشرطة بالمحليات ، بأن يتم حصر هذه المواقع ، وتصنيفها مابين الجاهزة ، ويتم دعمها بالقوة العسكرية” .

وإستعرض الفريق شرطة حقوقي عيسى آدم اسماعيل ، المهددات الأمنية والتي تمثلت في خمسة مهددات ، أولها هو التفلتات الأمنية ، والثاني هو عربات البوكو والمواتر التي لا تحمل لوحات ، والمهدد الثالث تمدد السكن العشوائي داخل المدن ، والرابع هو إنتشار الخمور البلدية ، والمهدد الخامس يتمثل فى الوجود الأجنبي الغير قانوني .

وقال مدير شرطة الخرطوم: “كل مهدد من هذه المهددات ، تم وضع خطة متكاملة لمحاربته ، وتم تحديد المطلوبات ، وسوف يتم تدشينها في الأيام المقبلة” .

جدير بالذكر ، أن متهمين أعتدوا بالقتل علي ، الطالب عبد العزيز الصادق محمد ، الطالب بكلية علوم المختبرات المستوى الثاني ، بجامعة امدرمان الإسلامية ، داخل حرم الجامعة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.